عاجل
الخميس 16 مايو 2024

رئيس مدينة «الشيخ زايد لـ«الميزان الاقتصادي»: موازنتنا وصلت لـ580 مليون جنيه.. تسليم وحدات «دار مصر» سبتمبر المقبل.. وطرح 10 آلاف فدان للمستثمرين.. وتنفيذ الحديقة المركزية على 70 فداناً

 المهندس جمال طلعت
المهندس جمال طلعت


كشف المهندس جمال طلعت، رئيس جهاز مدينة الشيخ زايد في حواره مع «الميزان الاقتصادي»، عن الانتهاء من 70% من المرحلة الثالثة بمشروع «دار مصر» للإسكان المتوسط، لافتًا إلى أنه سيتم تسليم 1608 وحدات سبتمبر المقبل.

وأضاف رئيس جهاز مدينة الشيخ زايد، أنه نظرًا لطلب المستثمرين وافتتاح مشروعات جديدة وزيادة إقبال المواطنين على المدينة يتم التخطيط لإنشاء محطة كهرباء «زايد 3» بقدرة 350 ميجا بتكلفة تقدر بمليار جنيه، مشيرًا إلى أنه سيتم طرح 10 آلاف فدان للمستثمرين خلال الفترة المقبلة.


* ما المشروعات المستهدف تنفيذها فى خطة العام المالى الحالي؟

خطة المدينة للعام المالي الحالي تنقسم لعدة محاور يأتي فى مقدمتها محور الانتهاء من تنفيذ المرحلة الثالثة من الإسكان الاجتماعي المتوسط بمشروع «دار مصر» بعدد 1608 وحدات سكنية، بمساحات تصل إلى 100 متر وحتى 150 متراً، فنسبة الإنجاز وصلت إلى 70% ومن المتوقع تسليم هذا المشروع بالكامل سبتمبر المقبل.

المحور الثاني بخطة هذا العام يتمثل في تدعيم شبكات الكهرباء بالمدينة، نظرًا لطلب المستثمرين وافتتاح مشروعات جديدة وزيادة إقبال المواطنين على المدينة يتم التخطيط لإنشاء محطة كهرباء «زايد 3» بقدرة 350 ميجا بتكلفة تقدر بمليار جنيه، فالمدينة يوجد بها محطتان بقدرة 200 ميجا ولكن هذه القوة غير كافية لتطلعات المستثمرين والمواطنين. 


* هل هناك مشاكل في مرافق المياه بالمدينة؟

جميع مرافق المدينة متكاملة فلدينا محطة مياه تكفي احتياجات الشيخ زايد كما نقوم بتغذية مدينة 6 أكتوبر، وأبو رواش، والمنطقة الصناعية، كما أننا نعمل على تحويل شبكات ري المدينة من مياه صالحة للشرب إلى مياه غسيل مرشحات لتوفير احتياجات المواطنين من المياه.


* ماذا عن الحديقة المركزية؟

الحديقة المركزية يتم تنفيذها عن طريق أفضل مكاتب اللاندسكيب في الوطن العربي، ومن المتوقع أن يتم افتتاحها في النصف الثاني من 2017، فهى تقع على مساحة 70 فدانًا، وبلغ تكلفتها 170 مليون جنيه، فتتكون من مساحات خضراء، وبحيرات صناعية، وأماكن لممارسة الرياضات المختلفة، وطريق مصمم لسباق الدراجات.


* ما خطة تطوير شبكة الطرق بمدينة الشيخ زايد؟

بالفعل لدينا خطة لتطوير شبكة الطرق بالمدينة وأحياء المدينة بالكامل وتم البدء فى تنفيذها منذ أن توليت رئاسة الجهاز، ففي المرحلة الأولى تم البدء بطريق النزه بطول 10 كيلومترات للرابط بين محور 26 يوليو وطريق مصر إسكندرية الصحراوي بتكلفة وصلت إلى 15 مليون جنيه فهذا الطرق أصبح شرياناً مهماً حيث ينقل المواطنين من الشيخ زايد لطريق مصر إسكندرية الصحراوي.

الطريق الثاني هو المحور المركزي بطول 14 كيلومتراً، تم الانتهاء من المرحلة الأولى بطول 11 كيلومتراً حيث يمر هذا الطريق على أحياء المدينة الـ17، مما يدل على أهميته، حيث وصلت تكلفة هذا الطريق 60 مليون جنيه.

أما الطريق الثالث فهو الطريق الدائري للمدينة بطول 10 كيلومترات، الذي يربط اثنين من مداخل المدينة بمحور 26 يوليو، و4 مداخل بـ«وصلة» دهشور التى تفصل مدينة الشيخ زايد عن 6 أكتوبر.


* ماذا عن مدينة الشيخ زايد الجديدة؟

مدينة الشيخ من أكثر المدن التى تشهد نسبة إقبال من المواطنين وتأتي فى المرتبة الثانية بعد القاهرة الجديدة، فدائمًا يوجد نمو متزايد على المدينة سواء للشقق أو للأراضي، فكان لابد من إيجاد امتداد جديد للمدينة، فالمدينة الجديدة ستكون غرب مدينة الشيخ زايد، بالقرب من مطار سفنكس الدولى «مطار غرب القاهره سابقاً»، ومن المتوقع أن يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي هذه المدينة هذا العام.


* كم تقدر مساحة مدينة الشيخ زايد الجديدة؟

سيتم تنفيذ المدينة الجديدة على ثلاث مراحل، تقدر المرحلة الأولى بحوالى 9 آلاف فدان أي ما يعادل مساحة الشيخ زايد الحالية، وهذه المدينة لن تكون منعزلة عن مدينة الشيخ زايد، ولكن سيتم ربط المدينتين ببعضهما عن طريق كبارٍ وانفاق وطرق بحيث يكون الربط والامتداد متواصلاً بين أحياء المدينتين.


* هل تم الانتهاء من توصيل المرافق بمشروع بيت الوطن وتسليم الحاجزين أراضيهم؟

تم تخصيص 117 فداناً لمشروع بيت الوطن وتم تقسيمها على 411 قطعة سكنية، وهذا المشروع بالكامل للمصريين العاملين بالخارج، وتم الانتهاء من المرافق الاساسية لهذا المشرع بتكلفة تقدر بـ80 مليون جنيه وجارٍ إصدار التراخيص للمواطنين كما بدأ بعضهم بناء منشآتهم.


* ماذا عن الأراضي الخالية في المدينة؟

الأراضي الخالية التي توجد في المدينة دون إقامة أي مشروعات عليها، سيحدد لها استخدامات مستقبلية، فلا يجد أي أساس من الصحة حول ما يتردد عن إهمالها واستخدامها كمخازن للقمامة، فالأراضي يقام فيها مشروعات على حسب خطة التنمية من قبل الجهاز، فهناك خطط مستقبلية لهذه الأراضي الخاوية ويتم تحديد المشروعات على حسب احتياجات التنمية، فهيئة المجتمعات العمرانية يمكن لها أن تعدل تخطيط بعض أراضي المدينة وقد تكون المشاريع خدمية أو إسكانا، طبقا لاحتياجات التنمية لكل مدينة.


* ماذا عن الفرص الاستثمارية في المدينة؟

الفرص الاستثمارية في المدينة خلال الفترة الراهنة محدودة إلى حد ما، لكن هناك مساحات كبيرة من الأراضي سوف يتم ضمها إلى محفظة الجهاز من الأراضي، لكن لا يوجد أي مناطق صناعية بالمدينة وهذا الذي يؤهلها مدينة خضراء صديقة للبيئة.

* كم تقدر محفظة المدينة من الأراضي؟

محفظة المدينة من الأراضي تصل إلى 800 فدان.


* هل سيتم طرح أراضٍ استثمارية خلال الفترة المقبلة؟

سيتم طرح 10 آلاف فدان خلال الفترة القليلة المقبلة لكننا ننتظر القرار الجمهوري لتخصيص هذه المساحة الكبيرة للجهاز، وهذه الاراضي سيتم تخصيصها لمختلف الأنشطة الاستثمارية والتجارية والخدمية من مستشفيات ومدارس.


* كم تقدر ميزانية الجهاز لهذا العام؟

ميزانية الجهاز للعام الحالي بلغت 580 مليون جنيه، ومن المتوقع أن تزيد مع النصف الثاني من العام المالي الذي بدأ مع شهر يناير، بسبب مشروع دار مصر الي تصل تكلفته 500 مليون جنيه.


* لا يوجد إشارات مرورية في المدينة.. ما أسباب ذلك؟

مدينة الشيخ زايد لا تحتاج إلى إشارات مرورية في الوقت الحالي، فعروض شركات المقاولات تنص على وجود إشارات مرورية، ولكن في الوقت الراهن نلجأ إلى إشارات المرور في حال التقاطعات الصريحة ولكن الميادين لا تتماشى معها الإشارات المروية، كما أن مدينة الشيخ زايد من أولى المدن الجديدة التى يتم مراقبة شوارعها بالكاميرات التلفزيونية. 


* كيف ترى الشراكة بين هيئة المجتمعات العمرانية والقطاع الخاص في تنفيذ المشروعات السكنية؟

اتفق مع هذا التوجه تماما، فكل قطاع يحتاج إلى شراكة القطاع الآخر فهيئة المجتمعات العمرانية تتملك الأراضي الصالحة للبناء، والقطاع الخاص يمتلك التمويل اللازم لبناء المشروعات السكنية، كما أنه يستطيع الصرف على صيانة الطرق وتطوير الأحياء.