عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024

«الطحاوى»: الروتين الحكومى يعطل إنشاء «مدينة للأدوات المنزلية» بالصعيد

 فتحي الطحاوي - صوره
فتحي الطحاوي - صوره ارشيفيه

أعلن فتحي الطحاوي، نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية، تقدم التجار بمبادرة لانشاء مدينة للأدوات المنزلية الصناعية بالصعيد سعيا للقضاء على الاستيراد، خاصة بعد استشعار جدية الدولة للتطوير والانفتاح في مجال التصنيع من خلال قرارات المجلس الأعلى للاستثمار.

أضاف الطحاوي، أن التجار وجدوا صعوبات كبيرة وروتينا حكوميا وتعقيدات في الإجراءات لوضع أساسيات المصنع، موضحًا أنهم اكتشفوا أن هناك أرضا تابعة للهيئة وأخرى تابعة للمحافظة، ولا يتم التخصيص الا بموافقة المحافظة، قائلًا: «وجدنا أنفسنا أمام نفس الأسلوب السابق الذي لن ينهض بأي صناعة أبدا ويعيق أي استثمار».

واستطرد: «تقدمنا بمبادرة إنشاء مدينة الأدوات المنزلية الصناعية بالصعيد وذلك لتوفير بدائل عن الاستيراد الذي تم فرض قيود كبيرة عليه مما أدى لانكماش وصل لأكثر من 80% في حركة التجارة».

أشار إلى أنه تم التوجه إلى هيئة التنمية الصناعية لتقديم دراسات الجدوى الاقتصادية للحصول على المشروع، وكان هناك ترحيب من رئيس الهيئة المهندس أحمد عبد الرازق، وتم عقد اجتماع بين شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية ورئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، ووزير التجارة والصناعة، لافتا إلى أنهم أكدوا على أهمية المشروع وعلى دعم الدولة له.

وتساءل: كيف بعد قرارات رئيس الجمهورية وتأكيدات الوزير ودعم رئيس هيئة التنمية الصناعية ان يكون هناك من يعرقل الخطوات لإنشاء مجمع صناعي بهذه الأهمية؟