عاجل
الجمعة 10 مايو 2024

الأدوات المنزلية: البيروقراطية منعت تدشين مدينة صناعية تشبه الروبيكي

الميزان

طالبت شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية، الحكومة بتذليل العقبات التي تواجه التجار والمستوردين الراغبين في التحول من الاستيراد إلى التصنيع المحلي.

وقال أشرف هلال رئيس الشعبة، في تصريحات صحفية، إن عددا من تجار ومستوردي الأدوات المنزلية تقدموا بمشروع لإقامة مدينة صناعية للأدوات المنزلية، علي غرار مدينة دمياط للأثاث ومدينى الروبيكي للدباغة والجلود، ورغم موافقة وزارة الصناعة علي المشروع وتوفير أرضٍ للتجار، إلا أنهم صدموا بالإجراءات والتعقيدات والبيروقراطية الحكومية.

وأوضح، أن الاتفاق كان مع وزارة التجارة والصناعة على ترفيق الأراضي بالمجان، وفقا لما أكده المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة شخصيا، وتم الاتفاق مع محافظة بني سويف لبداية المشروع، إلا أنه عندما بدأ التجار بتقديم دراسات الجدوى والتفاوض حول موقع المشروع صدموا بالواقع الذي جاء مغايرا تماما لما وعد به الوزير.

وأشار هلال، إلى أن الجهة المسؤولة عن الأراضي الصناعية بالهيئة ذكرت أن المنطقة الصناعية في بني سويف لا توجد بها مرافق، وأن الترفيق سيكون علي حساب المستثمرين وهو الأمر الذي ينذر بكارثة بسبب ارتفاع تكاليف وطول المدة، مما سيجعل الأمر صعبا على المستثمرين.

وأضاف، أن جهاز تخصيص الأراضي بهيئة التنمية الصناعية اقتراح علينا الذهاب إلى الأقصر بدلا من بني سويف، لكن الانتقال إلى الاقصر سيكون أمرا شاقا على المصنعين، نظرا لأن تكلفة النقل للقاهرة والوجه البحري ستكون مرتفعة جدا، بالإضافة إلي الوقت الضائع في النقل من خامات واردة ومنتجات مباعة إلى الأسواق، وبالتالي ستتأثر كل عجلة الانتاج بداية من التصنع مرورا بالنقل وأخيرا في السعر.