عاجل
الخميس 16 مايو 2024

ميزانيات أجهزة المدن «بعبع» الصعيد.. سوهاج: احتياجات المدن المتزايدة أكبر من الميزانية.. الشيخ زايد: 580 مليون جنيه تكفينا.. العبور: التوزيع العادل يحل الأزمة

مشاريع الإسكان الاجتماعي
مشاريع الإسكان الاجتماعي

أوشكت ميزانية مدن الصعيد، التي تحصل عليها من وزارة الإسكان، على الانتهاء ولا تزال هناك 5 أشهر كاملة، بلا رصيد.. ترى هل تتوافق متطلبات أجهزة المدن مع حجم ميزانياتها؟ ولماذا تنعم مدينة مثل بدر بــ 6 مليارات جنيه، و6 أكتوبر بـ 5 مليارات، بينما تفشل مدن الجنوب حتى في استكمال مشاريعها الصغيرة..

الأسئلة كثيرة، نجيب عنها في هذا التحقيق..


سامح محمد رئيس جهاز مدينة سوهاج الجديدة، أكد أن الميزانيات التي تم تخصيصها للمدن متوافقة مع متطلبات الجهاز وملائمة لاحتياجات كل جهاز ومساحة المدينة، مشيرًا إلى أنه لا يتم تخصيص ميزانية لأي مدينة أكبر من احتياجاتها أو من حقها.. مطالبًا في الوقت ذاته بزيادة الجزء المخصص من هذه الميزانيات لمنطقة الصعيد نظرًا لتفاقم احتياجات الصعيد.. موضحًا نحن كرؤساء أجهزة الصعيد نعتبر ميزانيات المدن "البعبع" الذي نخافه حرصًا منا على أن تكفي الميزانية كل احتياجات التطوير بالمدينة مستطردًا: " بنعيش في رعب أن الميزانية تخلص نص السنة.. أه الوزارة متعاونة بس بنحاول نكون منتجين ولا نثقل الأعباء على الوزارة لأن طلب الإمداد المالي مش سهل".

وأضاف رئيس جهاز مدينة سوهاج الجديدة، أن وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية لا تبخل بأي أموال وهناك استجابة سريعة من الوزارة لتخصيص الميزانيات، مشيرًا إلى أن المدينة تقوم في الفترة الحالية بمشروع محطات مياه جديدة ومشاريع إسكان اجتماعي.

وذكر سامح، أنه يتم تحديد ميزانية المدن على حسب مشروعاتها ومساحتها وخطتها، مضيفًا أنه سيتم طرح 13 محلًا تجاريًا، وصيدلية، بمساحات تتراوح بين 33 و100 متر، بالسوق التجارية بمنطقة 41 عمارة جنوب المنطقة الصناعية بالمدينة، وسيتم طرح 4 وحدات مهنية وإدارية، بمساحات تتراوح بين 33 م2 67 م2، بالسوق التجارية بمنطقة «ابني بيتك» المرحلة الأولى، وذلك للبيع بالمزاد العلني.

استجابة الإسكان

المهندس جمال طلعت رئيس جهاز مدينة الشيخ زايد، أكد على أن الميزانيات التي تم تخصيصها للمدينة متوافقة مع متطلبات الجهاز وملائمة لاحتياجات الجهاز ومساحة المدينة، مشيرًا إلى أنه لا يتم تخصيص ميزانية لأي جهاز أكبر من خطتة ومشروعاته.

وأضاف رئيس جهاز مدينة الشيخ زايد، أن ميزانية الجهاز للعام الحالي بلغت 580 مليون جنيه، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن تزيد مع النصف الثاني من العام المالي الذي بدأ مع شهر يناير، بسبب مشروع دار مصر لتصل تكلفته 500 مليون جنيه.

وأشار طلعت، إلى أن وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية تستجيب لطلب أي أموال وهناك استجابة سريعة من الوزارة لتخصيص الميزانيات، مؤكدًا على أن هيئة المجتمعات العمرانية تمويلها للأجهزة تمويل ذاتي وليس من ميزانية الدولة.

عدالة التوزيع

وقال المهندس أحمد عمران رئيس جهاز مدينة العبور، إن الميزانية التي تم تخصيصها للجهاز تستوعب متطلبات وخطط ومشروعات الجهاز، مضيفًا إنه لا يوجد أي تقصير من قبل وزارة الإسكان والمرافق وهيئة المجتمعات العمرانية بشأن تخصيص المبالغ التي تحتاجها المدينة.

وأضاف رئيس جهاز مدينة العبور، أن الميزانية التي تم تخصيصها لمدينة العبور هذا العام هي 2.8 مليار جنيه، مؤكدًا على أن هيئة المجتمعات العمرانية تطلع على الخطط والمشروعات التي تحددها المدينة وبعد ذلك تقوم بتحديد القيمة المتلائمة مع الخطط والمشروعات ومتطلبات ومساحة المدينة.

ونفى عمران، أن ما تردد حول وجدود أجهزة تأخد ميزانيات أكثر من حقها، مؤكدًا على أن يوجد عدالة في توزيع الميزانيات وفقًا لخطة ومشروعات كل مدينة.

زيادة ضعيفة

وأكد المهندس رمضان خيرى رئيس جهاز مدينة الصالحية الجديدة، أن الزيادات التي شهدتها ميزانية مدينة الصالحية الجديدة في العام المالى الجديد 2016/2017 زيادة ضعيفة.

وقال رئيس الجهاز، إن وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية والمرافق أضافت 30 ملايين جنيه للميزانية في هذا العام المالى، مؤكدا أن خطة مشروعات المدينة ليست كبيرة خلال هذا العام.

وأضاف خيرى أن الاستثمارات التي نفذتها المدينة منذ نشأتها حتى الآن تقدر بـ700 مليون جنيه، موضحا أنه تم تخصيص 50 مليون جنيه لميزانية 2015-2016، فيما خصصت وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية والمرافق 80 مليون جنيه للمدينة في العام المالى الجديد 2016-2017.