عاجل
الأحد 19 مايو 2024

بالصور.. ضبط سارقى «المشكاوات» من مسجد الرفاعي

ضبط سارقى  المشكاوات
ضبط سارقى المشكاوات من مسجد الرفاعي


تمكنت الإدارة العامة لمباحث السياحة والآثار، بالتعاون مع قطاع مصلحة الأمن العام، من ضبط مرتكبي واقعة سرقة 6 مشكاوات أثرية من داخل حجرة الملك فؤاد الأول والأميرة فريال من مسجد الرفاعي بميدان القلعة.

صرح بذلك السعيد حلمي، رئيس قطاع الآثار الإسلامية بالوزارة، مشيرًا إلى أنه تبين من التحقيقات أن الطاقم الذي قام بتوريد مستلزمات التصوير الخاصة بفيلم سينمائي هم من قاموا بسرقة المشكاوات ووضع واحدة مقلدة بدلًا منهم.

أضاف حلمي، أنه بعد التوصل للجناة قامت شرطة السياحة والآثار بالقبض عليهم وإبلاغ وزارة الآثار، والتي قامت على الفور بتشكيل لجنة أثرية برئاسته وعضوية الأثرية منى أحمد، مدير الترميم ومتخصص الزجاج بمتحف الفن الإسلامي لفحص المشكاوات المضبوطة، حيث أكدت اللجنة أنها المشكاوات الأصلية المسروقة وأنها في حالة جيدة من الحفظ.

وأكد حلمي أنه فور علم وزارة الآثار في الأول من يناير الجاري بواقعة سرقة المشكاوات تم التحرك الفوري والسريع منها حيث تم إبلاغ شرطة السياحة والآثار والنيابة العامة لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمعرفة جميع ملابسات الواقعة، كما قام د. خالد العناني وزير الآثار بجولة تفقدية للمسجد ووجه تعليماته بتشكيل لجنة لجرد جميع مقتنيات المسجد الأثرية، وخاطب د. محمد مختار جمعة وزير الأوقاف لبحث المقتنيات الأثرية داخل جميع المساجد تحت الإشراف التام لوزارة الآثار.