عاجل
الخميس 16 مايو 2024

الخميس..«تنمية الصادرات» يعقد أول مؤتمر بتشكيله الجديد

طارق قابيل وزير التجارة
طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

يرأس المهندس طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة، بعد غدٍ الخميس، أول اجتماع لمجلس إدارة مركز تنمية الصادرات بتشكيله الجديد، وذلك بعد صدور قرار بإعادة تشكيله من قبل المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء.

وقال خالد أبو المكارم عضو المركز، إن قرار رئيس الوزراء بإعادة تشكيل المركز، لتفعيل دوره يأتي استجابة لاستراتيجية تنمية الصادرات المصريه٢٠٢٠، والتي كان قد أعلن وزير الصناعة والتجارة عن ملامحها الشهر الماضي، مشيرًا إلى تشكيل مجلس أو هيئة عليا تتولى موضوعات التصدير من حيث إعداد الخطط والقرارات الاستراتيجية المتعلقة بالتصدير.

وأشار «أبو المكارم»، إلى أنه روعي في إعادة التشكيل تمثيل كل الجهات المنوطة بالتصدير في مجلس إدارة المركز الذي سيناط به مهمة رئيسية وهي وضع الخطط والاستراتيجيات وتحديد آليات التنفيذ لهذه الخطط والتمويل المطلوب، لافتًا إلى أن الاجتماع الأول سيشهد توزيع الاختصاصات والأدوار لكل جهة من الجهات الممثلة في مجلس إدارة المركز لضمان الوصول للمستهدف في الاستراتيجية من حيث زيادة الصادرات.

وتستهدف الاستراتيجية زيادة تصل إلى ١٠٪ سنويًا في معدل نمو الصادرات، وهو ما يعني زيادة الصادرات من حوالي ١٨.٦مليار دولار في ٢٠١٥ إلى مايزيد عن ٣٠ مليار دولار بحلول 2020.

جدير بالذكر أن مركز تنمية الصادرات يرأسه وفقًا لقرار رئيس الوزراء المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، ويضم في عضويته كل من رئيس الجهاز التنفيذي لمركز تنميه الصادرات، ورئيس البنك المصري لتنميه الصادرات، ورئيس الهيئة العامه للمعارض والمؤتمرات، ومستشار الوزارة لشئون المعلومات، ورئيس الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجوده، ورئيس الجهاز التنفيذي لصندوق تنميه الصادرات، ورئيس الشركه المصريه لضمان الصادرات، ورئيس مصلحة الجمارك، ورئيس جهاز التمثيل التجاري، ورئيس قطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية، ومحمد طارق توفيق وكيل اتحاد الصناعات المصرية، وخالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة.

وخالد الميقاتي رئيس مجلس إدارة جمعية المصدرين المصريين ود. احمد فكري عبدالوهاب عضو مجلس ادارة تنمية الصادرات وعمرو أبو فريخة رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية ووليد جمال الدين رئيس المجلس التصديري لمواد البناء ومجدي طلبة رئيس مجلس ادارة شركة كايرو قطن وعبد الحميد دمرداش وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان ومحمد قاسم رئيس غرفة الملابس الجاهزة ومحسن البلتاجي رئيس جمعية هيا.