عاجل
الأحد 19 مايو 2024

العاصمة الإدارية تشعل أسعار الأراضي في «المدن المجاورة».. خير الله: 30% زيادة.. أبو الحسن نصار: «التعويم» السبب!.. خالد عاطف: المشروع لفت الانتباه لـ«المناطق المهمشة»

مشروعات عقارية -
مشروعات عقارية - أرشيفية

شهد متر العقارات «أراضي وشققا»، بالقرب من العاصمة الإدارية الجديدة ارتفاعًا جنونياً في سعر المتر، حيث ارتفعت الأسعار بشكل كبير، خلال العام الماضي وصلت إلى 20%.

فيما توقع خبراء زيادة جديدة بعد الانتهاء من تدشين العاصمة الإدارية الجديدة، حيث سجلت المناطق القريبة منها مثل الشروق والرحاب والتجمع الخامس والأول والثالث، قفزات في الأسعار بنسبة تتعدى 20% لمتوسط سعر المتر بالوحدات، ورغم ذلك شهدت حركة البيع والشراء انتعاشا كبيرا، جذب العديد من العملاء للشراء بالقرب من هذا المشروع الضخم.

ارتفاع السعر إلى 10 آلاف
أكد محمد خير الله المدير العام لإدارة التسويق والمبيعات بشركة سيتي لايت للتنمية والاستثمار العقاري، أن هناك ارتفاعا في أسعار المتر في المناطق القريبة من العاصمة الإدارية، مشيرًا إلى أن متوسط سعر المتر في منطقة التجمع الخامس بالقرب من العاصمة الادارية الجديدة يبدأ من 10 آلاف الى 15 ألف جنيه، وذلك بعد البدء في إنشاء المشروع.

وأضاف رئيس إدارة التسويق والمبيعات بشركة سيتي لايت للتنمية والاستثمار العقاري، أن متوسط سعر المتر في منطقة الشروق قبل إقامة العاصمة الإدارية كان 7 آلاف جنيه، ووصل بعد البدء في انشاء المشروع إلى 10 آلاف جنيه.

مناطق كانت مهمشة
قال خالد عاطف المقيّم العقاري، مؤسس دار تقييم الأملاك، إن المناطق القريبة من العاصمة الإدارية مثل الشروق ومنطقة التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة والمدن الموجودة على طريق السويس كانت مهمشة قبل إقامة العاصمة، مضيفًا أن العاصمة الإدارية رفعت سعر المتر في المناطق القريبة بنسبة 30%.

تعويم الجنيه
وأكد أبو الحسن نصار المقيم العقاري، أن الأسعار في المناطق القريبة من العاصمة الإدارية سترتفع بسبب تعويم الجنيه وانخفاض قيمته، مضيفًا أن أى مشروع كبير أو جذاب يؤثر على قيمة الشقق الموجودة في المناطق بالقرب منه، متوقعا ارتفاع سعر المتر بشكل كبير.

العاصمة الإدارية وزيادة الأسعار
وأضاف محمود القاضي مدير إدارة التسويق والمبيعات بشركة بداية للتنمية والاستثمار العقاري، أن تحرير سعر صرف الدولار وارتفاع أسعار مواد البناء وراء زيادة الأسعار، نافيا أن يكون العاصمة الإدارية وراء هذه الارتفاعات في الأسعار.

وقال مدير إدارة التسويق والمبيعات بشركة بداية للتنمية والاستثمار العقاري، إن متوسط سعر المتر في منطقة التجمع الخامس بالقرب من العاصمة الإدارية قبل البدء في تنفيذ المشروع كان 5400 جنيه، ولكن بعد بدء التنفيذ أصبح 7800 جنيه، متوقعًا وصول متوسط سعر المتر بعد ظهور العاصمة والانتهاء من تنفيذها إلى 10 آلاف جنيه.