عاجل
الإثنين 20 مايو 2024

«مصرفى»: اتهام البنوك بالإحجام عن تمويل المشروعات الكبرى.. غير صحيح

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

رفض أحمد رمضان، مدير غرفة المعاملات الدولية ببنك مصر إيران، اتهام البنوك بالاحجام عن تمويل المشروعات الكبرى في الفترة السابقة، مشيرا إلى انه على الرغم من الوضع الاقتصادى السيئ الذي مرت به مصر وانخفاض العملة، قامت البنوك بتمويل مشروعات محطات الكهرباء واغلب المدن الجديدة ومنح قروض لهيئة البترول وشركات تكرير البترول.

وأوضح رمضان، في تصريح خاص لـ«الميزان الاقتصادي»، أن إقراض البنوك يسير في كلا الاتجاهين سواء الاستثمار في أذون الخزانة وكذلك تمويل المشروعات الكبرى، لافتا إلى انه على الرغم من الاتجاه لتمويل المشروعات الكبرى خلال الفترة القادمة فإن البنوك ستتجه ايضا للاستثمار في أذون الخزانة فهي أكثر امانا من قروض المشروعات. 

وأشار رمضان، إلى أن العائد على المشروعات الكبرى اكبر من العائد على اذون وسندات الخزانة، مشيرا إلى ان عائد الأذون والسندات زاد في الفترة السابقة بشكل كبير إلا أنه في الفترة القادمة ستشهد حالة من الاستقرار الامر الذي سيدفع البنوك إلى التوجه بشكل أكبر للمشروعات الكبرى حال تقديم مشروعات قوية ذات جدوى اقتصادية.

وشهدت الفترة الماضية اتجاه البنوك للاستثمار في أذون الخزانة على حساب تمويل المشروعات لعدم استقرار الوضع الاقتصادي وعدم وجود مشروعات ذات جدوى اقتصادية تجذب البنوك لتمويلها.