عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024

أميرة شوقى: «البيروقراطية» أبرز التحديات التى واجهت فريق عمل «عم أمين»

أميرة شوقي مديرة
أميرة شوقي مديرة محتوى تطبيق عم أمين




معلومات «عم أمين» موثقة من «الهيئة المصرية للكتاب».. ونتعامل مع 300 دار نشر
41 ألف مستخدم للتطبيق في 2016 
نستهدف التوسع خارج مصر خلال المرحلة المقبلة
«رئاسة الجمهورية» أسهمت فى القضاء على مشكلات «فريق العمل»
مميزات جديدة بالتطبيق في 2017
1.25 مليون عملية بحث لـ«عم أمين» خلال 2016

رغم البيروقراطية التى تعرقل مسيرة أى فكرة جديدة فى مصر، فإن تطبيق «عم أمين» استطاع خلال فترة قصيرة أن يفرض نفسه على زوار معرض القاهرة الدولى للكتاب دون اللجوء الى أى حملات اعلانية باستثناء الترويج على صفحات التواصل الاجتماعى.

أميرة شوقي، مدير المحتوى لتطبيق «عم أمين»، قالت فى حوارها لـ«الـميزان الاقتصادي» إن الفكرة بدأت من خلال 5 شباب صمموا تطبيق على الهواتف الذكية ليكون دليلاً شاملاً لـ800 دار نشر في معرض القاهرة الدولي للكتاب، واحتضنها مركز الابداع التكنولوجي وريادة الاعمال التابع لوزارة الاتصالات، واستطاعت الوصول بعدد مستخدمي التطبيق إلى 41 ألف تحميل من خلال أكثر من مليون وربع عملية بحث خلال 2016.

أوضحت مدير المحتوى لتطبيق «عم أمين»، أن كل معلومات التطبيق موثقة من خلال الهيئة المصرية للكتاب، كما أن «عم أمين» يتعامل مع 300 دار نشر، مؤكدة على مساعى فريق العمل إلى التوسع خارج مصر خلال المرحلة المقبلة وذلك فى أعقاب انتهاء فعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب.. والى نص الحوار:

ما هو تطبيق «عم أمين»؟
«عم أمين» يعد تطبيقا شاملا للكتب يتوافر من خلال موقع وتطبيق على الهواتف الذكية «أندرويد» و«أيفون» بالإضافة إلى «ويندوز»، يتم تحميله من خلال «جوجل بلاي» أو «أب ستور». 

كيف كانت بداية «عم أمين»؟ 
البداية كانت من خلال 5 شباب بكلية الهندسة قسم حاسبات ومعلومات بجامعة الأزهر، نفذوا فكرة كانت مجرد مشروع تخرج لطلاب الكلية، لتتبناها إدارة معرض القاهرة الدولي للكتاب في 2015، وهي عبارة عن تصميم تطبيق على الهواتف الذكية ليكون دليلا شاملا للكتب في معرض القاهرة الدولي للكتاب، ومن هنا بدأت فكرة «عم أمين».

واحتضن مركز الابداع التكنولوجي وريادة الاعمال التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات «tiec»، هذه الفكرة ووفر لفريق العمل مقرا بالقرية الذكية وقدم لهم دعماً بقيمة 120 ألف جنيه.

ما الخدمات التي يقدمها «عم أمين»؟
في البداية، كانت الخدمات التي يقدمها «عم أمين»، محدودة في نسخة معرض القاهرة الدولي للكتاب لعام 2015، حيث يتوافر عليه خريطة تفاعلية للمعرض ودليل للكتب، ونشرة بالندوات التي تقام خلال فترة المعرض، بالإضافة إلى حفلات التوقيع. 

وفي 2016 تم تفعيل خدمات «عم أمين» طوال العام لمستخدمى التطبيق، من خلال توصيل الكتب للمنازل بجميع المحافظات في مصر. 

ما التحديات التي واجهها فريق عمل «عم أمين»؟
البيروقراطية كانت أبرز التحديات أمام فريق عمل «عم أمين»، حيث واجهوا صعوبات كثيرة أثناء انهاء الأوراق الرسمية الخاصة بالمشروع، ولكن تم التغلب على هذه العراقيل من خلال التواصل مع شريف أبو النجا، مستشار رئيس الجمهورية والذى أبدى اعجابه بالفكرة وساهم فى حل كل المشكلات التى واجهت فريق عمل «عم أمين».

كم عدد التحميل على التطبيق «عم أمين»؟ 
وصل عدد مستخدمي التطبيق إلى 41 ألف تحميل من خلال أكثر من 1.25 مليون عملية بحث خلال 2016، كما تم عمل تصنيف علمي لجميع الكتب المتواجدة على التطبيق، علما بأن فريق العمل لم يلجأ لأى حملات اعلانية منذ صدور التطبيق، ولكننا نستغل مواقع التواصل الاجتماعي لتعريف الشباب بـ«عم أمين»

كما أن فريق العمل يسعى الى تعريف زوار معرض الكتاب كل عام بخدمات التطبيق، علما بأن فريق العمل لا يتقاضى أى مقابل مادى، حيث ان مصدر الدخل هو توصيل الكتب للمنازل. 

كيف يحصل «عم أمين» على قائمة الكتب؟
نحصل على المعلومات الموثقة من خلال الهيئة العامة المصرية للكتاب، كما يتعامل «عم أمين» مع 300 دار نشر منها: «المصرية اللبنانية» و«المكتبة الاكاديمية» و«دار العربي» و«مجموعة النيل العربية» و«نهضة مصر»، حيث نحصل من دار النشر على قائمة بأسعار الكتب وصور الأغلفة، إضافة الى البيانات التى يتم التواصل من خلالها مع دور النشر، كما أننا نستهدف التوسع خارج مصر، وسنتخذ الاجراءات اللازمة لذلك بعد فترة معرض الكتاب والذي سيبدأ يوم 26 يناير ويستمر لمدة أسبوعين.