عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024

«سحر نصر» تشارك في مجلس قائدات العالم على هامش منتدى دافوس

صورة جماعية لوزيرة
صورة جماعية لوزيرة التعاون الدولى مع قادة النساء

استهلت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي، اليوم الأول لترؤسها وفد مصر فى المنتدى الاقتصادى العالمى «دافوس» بالمشاركة في الجلسة الخاصة بمنتدى البرلمانيات ومجلس قادة العالم من النساء.

حضر الجلسة، عدد من السيدات البارزات فى العالم، أبرزهن أمينة غريب فقيم، رئيسة جمهورية موريشيوس، إيرينا بوكوفا، المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو»، وإيزابيل سانت مالو نائبة رئيس جمهورية بنما، ارانتشا غونزاليس، المدير التنفيذي لمركز التجارة الدولية، سوزانا مابيل مالكورا، وزيرة الخارجية الأرجنتينية، إضافة إلى وزيرة التجارة الخارجية والتعاون التنموى بهولندا.

واستعرضت الوزيرة وضع المرأة المصرية، مؤكدة على أهمية دورها في تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية شاملة، والقضاء على التطرف والإرهاب من خلال تنشئة جيل واع محب لوطنه.

وأشارت «سحر نصر» إلى أن الرئيس، داعم للمرأة ويدرك جيدا أهمية دورها لذلك أعلن أن عام 2017 عاما للمرأة، وهو ما يشكل تحدي يواجه المرأة المصرية نفسها ثم الدولة.

فبالنسبة للمرأة لابد أن تدرك ضرورة تنمية قدراتها والإلتحاق بالدورات التدريبية والتثقيفية للإرتقاء بقدراتها وأفكارها وإظهار إبداعاتها فى المجالات المختلفة، وهنا يأتى دور الدولة فى توفير تلك البرامج التدريبية والتثقيفية وأيضا التمويلية للمرأة فى مختلف المحافظات وبذات المستوى.

وأوضحت أن وزارة التعاون الدولي تعمل على التمويل اللازم للمشروعات التي تدعم المرأة المعيلة في مختلف القرى والمحافظات خاصة الاكثر احتياجًا، مثل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر التي تساهم في تمكين المرأة اقتصاديًا واجتماعيا على حد سواء، وتوفر لها فرص متساوية في سوق العمل.

وأكدت الوزيرة على أن الدولة نفذت العديد من المبادرات والسياسات المهمة التى من شأنها القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة، واستهدفت فى الأساس ايجاد إطار مؤسسى ملائم يسمح بمواجهة الفجوات النوعية، ودعم مشاركة المرأة فى عملية التنمية، بالإضافة إلى تحقيق إصلاح تشريعى، يهدف فى المقام الأول إلى تغيير القيم والمفاهيم المجتمعية المؤثرة على المرأة وتفعيل دورها.

وتحدثت رئيسة موريشيوس، عن أن مشاركتها فى الحماية الاجتماعية والتنمية ودعمها للقطاع الخاص مهدت لها الطريق لتكون رئيسة للجمهورية، فيما تحدثت نائبة رئيس بنما، ووزير خارجية الأرجنتين، على أهمية دور المرأة فى الحياة السياسية، ونجحها فى تولى مناصب ة على مستوى العالم.

وعقب ذلك، شاركت الدكتورة الوزيرة، فى جلسة تحت عنوان «التعليم والتدريب المبتكر» والخاصة بالشباب، حيث اشارت إلى أن الشباب يمثلون 40 % من السكان فى مصر، وهم القوة الدافعة لتحقيق تنمية اجتماعية واقتصادية شاملة، من خلال توفير فرص عمل تستثمر في قدراتهم.