عاجل
الخميس 09 مايو 2024

«بلتون» تتوقع نمو الإقراض والودائع لـ «قطر الوطني الأهلي» في 2017

بنك قطر الوطني الأهلي
بنك قطر الوطني الأهلي - صورة أرشيفية

توقع تقرير البحوث لشركة «بلتون» المالية القابضة، تحسن نمو الإقراض والودائع لبنك قطر الوطني الأهلي، في الربع الأول من 2017، نظرًا للارتفاع التدريجي بنشاط تمويل الاستيراد والتصدير والإقراض بفضل تحسن مسألة توافر الدولار بعد التعويم، بالإضافة إلي هوامش فائدة قوية نظرًا لظروف ارتفاع أسعار الفائدة.

كما توقعت «بلتون» أن يدعم ارتفاع إقراض الشركات (التي تمثل الجزء الأكبر من محفظة القروض) عائدات أصول بنك قطر الوطني الأهلي، وأن يستفيد البنك من أثر ارتفاع أسعار الفائدة بنحو 300 نقطة أساس وبارتفاع عائدات السندات الحكومية غير المسبوق (والتي تشكل 40% من أصول بنك قطر الوطني الأهلي). 

وألمحت «بلتون» إلى أنه من المقرر أن ينعكس نشاط الإقراض والتمويل على الأتعاب والعمولات لدى البنك، التي توقعت أن تواصل تحسنها مقابل النمو المخيب للآمال نسبيًا في 2016.

وأشارت «بلتون» إلى أنه من أهم محركات التداول والمحفزات المحتملة لسعر السهم ارتفاع سهم بنك قطر الوطني الأهلي بنسبة 26% بعد تعويم الجنيه مقابل ارتفاع مؤشر البورصة المصرية بنسبة 51% - بما يقل عن ارتفاع سهمي البنك التجاري الدولي وكريدي أجريكول مصر بنسب 38% و73%، وذلك على الأرجح بسبب انخفاض سيولة بنك قطر الوطني الأهلي.

ويُتداول سهم البنك حاليًا عند سعر 38.25 جنيه، مما يتفق مع قيمتنا العادلة الأخيرة عند 37.97 جنيه.