عاجل
الخميس 16 مايو 2024

تدشين 25 صومعة بسعة تخزينة 1.5 مليون طن

صوامع قمح - أرشيفية
صوامع قمح - أرشيفية

أكد محمد علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الوزارة بدأت التشغيل التجريبي لمشروع الصوامع الذي تم تنفيذه بالتنسيق مع دولة الامارات، حيث تم إنشاء 25 صومعة في 17 محافظة بالتعاون مع الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة، وشركة المقاولون العرب، بطاقة تخزينية تصل إلى 1.5 مليون طن.

وأشار مصيلحي إلى أنه يتم إجراء تجارب التشغيل بالتعاون بين الشركتين القابضة، والعامة للصوامع والتخزين، والمكتب التنسيقي للمشاريع التنموية الإماراتية بمصر.

وقال إن التشغيل التجريبي للصوامع يتم من خلال تنفيذ دورة كاملة للتشغيل من بداية دخول الاقماح، من خلال الشاحنات المحملة بالقمح والغلال، والقيام بعمليات التفريغ من خلال استخدام الخلايا المعدنية، واستخدام التقنيات الحديثة في مراقبة مراحل التخزين للقمح منذ دخوله للصومعة وتشغيل الخلايا المعدنية والشفاطات الهوائية، كما تتضمن تنفيذ إجراءات لعمليات حفظ وتخزين وإخراج الغلال آليا ومتابعة حركة نقل وتداول الغلال، وضبط درجة الحرارة والرطوبة. بما يضمن المحافظة على جودة ومواصفات القمح والدقيق المنتج، يضمن الحد من الفاقد والتالف، كما يتضمن المشروع نظام التبخير اللازم لتقليل الرطوبة وضبط الحرارة والتخلص من الآفات وضمان سلامة القمح والحبوب.