عاجل
الجمعة 17 مايو 2024

«الكويتي للتنمية الاقتصادية» يمنح جورجيا 27 مليون دولار

الكويتي للتنمية الإقتصادية
الكويتي للتنمية الإقتصادية يمنح جورجيا27مليون دولار- ارشيفيه

وافق الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية على منح جمهورية جورجيا 27 مليون دولار أمريكي لتمويل مشروع طريق "باتومي – أخلتسيخة".

حضر توقيع الاتفاقية ديميتري كومسيشفيلي، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء بجمهورية جورجيا وإبراهيم الوقيان نائب المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية يوسف البدرالمدير الإقليمي لدول وسط آسيا وأوروبا في الصندوق.

ويهدف المشروع إلى دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في جورجيا بشكل عام، وفي المناطق الجبلية المحيطة بالطريق بشكل خاص، وذلك من خلال تسهيل وصول سكان تلك المناطق إلى أماكن العمل والخدمات الاجتماعية، وتسهيل نقل منتجاتها إلى الأسواق، وتسهيل الوصول إلى الأماكن السياحية، وزيادة حركة النقل العابر، وتخفيف الضغط على الطرق البديلة، بالإضافة إلى منافع أخرى تتمثل في رفع كفاءة حركة المركبات على الطريق وبتكلفة نقل اقتصادية للركاب والبضائع وتحسين مستوى السلامة المرورية في معظم الأحوال الجوية.

يتكون المشروع من أعمال مدنية لإعادة تشييد وتأهيل مسار مقطع الطريق وتغطيته بالخرسانة الإسفلتية وفقًا للمواصفات القياسية، وذلك بطول يبلغ حوالي 29 كيلومتر، وبعرض 7.5 متر وأكتاف جانبية بعرض 1-2 متر، مع توفير مستلزمات السلامة المرورية.

وتشمل الأعمال بناء مصارف وعبارات خرسانية لتصريف مياه الأمطار والثلوج، وإعادة بناء أربعة جسور، بالإضافة إلى بناء جدران إستنادية في مواقع مختلفة لتدعيم مسار الطريق وذلك بطول اجمالي يبلغ حوالي 14 كيلومتر. 

ويشتمل المشروع على توفير الخدمات الاستشارية لمراجعة التصاميم التفصيلية وتضمين معايير السلامة المرورية والإشراف على التنفيذ، كما يشتمل على دعم مؤسسي لتوفير خبير هندسي متفرغ لإدارة تنفيذ المشروع.