عاجل
الخميس 16 مايو 2024

قاضى «تيران وصنافير» فى سطور

المستشار أحمد الشاذلي
المستشار أحمد الشاذلي

سجل المستشار أحمد الشاذلي، رئيس دائرة فحص الطعون بالمحكمة الإدارية العليا اسمه في التاريخ صباح اليوم، الاثنين، بإصدار حكمه النهائي برفض طعن الحكومة المصرية على حكم محكمة القضاء الإداري الصادر في يونيو 2016، والذي كان قد قضى ببطلان توقيع السلطة التنفيذية على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية، متضمنة نقل السيادة على جزيرتي «تيران وصنافير» إلى المملكة.

هو أحمد محمد صالح الشاذلي الذى ولد في 5 يناير 1955 بقرية ميت تنا مركز بسيون بمحافظة الغربية، والذى ينتمي لعائلة الفريق سعد الدين الشاذلي، رئيس أركان حرب القوات المسلحة أثناء حرب أكتوبر 1973.

حصل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة عام 1976، والتحق بعدها بمجلس الدولة كمندوب مساعد في 14 أبريل عام 1977، ليتدرج في كافة المناصب القضائية داخل المجلس حتى ترقيته إلى درجة نائب لرئيس مجلس الدولة في 29 أغسطس عام 1998.

يعد من أوائل قضاة مجلس الدولة الذين أخرجوا أحكاما قضائية بالإفراج الشرطي والإفراج الصحفى وحقوق الأسرة وكذلك المحاكمات العسكرية.

كان عضو اليمين بالدائرة الأولى بالمحكمة الإدارية العليا التي أصدرت أحكامًا بتأييد بطلان خصخصة عدد من شركات القطاع العام ومنها قضايا «عمر أفندي وطنطا للكتان».

عمل المستشار «الشاذلي» بالمجال القضائي على مدار40 عامًا ويشغل حاليا رئيس الدائرة الأولى لفحص الطعون بالمحكمة الإدارية العليا «والتي أصدرت حكمها اليوم الاثنين بإجماع آراء أعضائها» برفض طعن هيئة قضايا الدولة على حكم القضاء الإداري، ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود الموقعة بين مصر والسعودية، والاعتراف بملكية تيران وصنافير لمصر.