عاجل
الجمعة 17 مايو 2024

186 مليون دولار حجم التبادل التجارى بين «مصروبيلاروسيا»

الرئيس السيسي والبيلاروسي
الرئيس السيسي والبيلاروسي


تربط مصر وبيلاروسيا علاقات وطيدة والتي تمتد لربع قرن، حيث تمتد مجالات التعاون المشترك بين البلدين في المجالات الاقتصادية والتنموية، وفي قطاعات الصناعات الثقيلة، ولم تغب مصر عن السوق البيلاروسي، فتواجدت بقوة بهذه الأسواق من خلال المنتجات الزراعية المصرية، وتأتي على قائمتها الموالح.

ووصل حجم التبادل التجاري بين مصر وبيلاروسيا إلى 3. 186 مليون دولار في عام 2015 ، حيث بلغت الصادرات المصرية إلى بيلاروسيا 88.3 مليون دولار، مقابل 98 مليون دولار صادرات بيلاروسيا إلى مصر. 

الاستثمارات البيلاروسية 
أقامت بيلاروسيا في مصر عدداً من المصانع الخاصة بتجميع الشاحنات «أم أيه زاد» بالتعاون مع مصنع مصري، بالإضافة إلى إنشاء مصنعين لتجميع الجرارات «أم تي زاد » بالتعاون مع شركة لجرارات والهندسة (تيكو) ومجموعة (أم أم) للصناعة والتجارة الدولية، وتم تسجيل 9 مشروعات برأسمال مصري، و12 مشروعا مشتركا في بيلاروسيا.

أهم الواردات 
يأتي على قائمة صادرات بيلاروسيا إلى مصر الشاحنات والجرارات والاطارات والمنتجات المعدنية والأسمدة والمضخات ومعدات الأشعة السينية.

أهم الصادرات
وتأتي الموالح والمنتجات الزراعية فى صدارة قائمة المنتجات التي تصدرها مصر إلى بيلاروسيا، من الفواكه الطازجة والحمضيات والخضراوات والفوسفات والنباتات التي تستخدم في صناعة العطور والأدوية والشاي.

أعداد السائحين 
وزار 85.263 ألف سائح بيلاروسي مصر في عام 2015 بالمقارنة بـ16.580 ألف سائح بيلاروسي عام 2005.

المعاهدات
وقعت مصر وبيلاروسيا 29 معاهدة دولية لإرساء التعاون المشترك بين البلدين في مجالات التجارة والاقتصاد والعلوم والتكنولوجيا والثقافة وتشجيع وحماية الاستثمارات ومنع الجريمة والمساعدة القانونية في القضايا الجنائية واتفاق حول تجنب الأزدواج الضريبي.