عاجل
الخميس 28 مارس 2024

مصريان يفوزان في مسابقة مؤسسة جاك ما لرواد الأعمال في أفريقيا

الميزان نيوز


 
فاز المصري د. عمر صقر، المؤسس والرئيس التنفيذي لمؤسسة نواة العلمية بالمركز الثاني في مسابقة مؤسسة جاك ما لرواد الأعمال في أفريقيا وجائزتها 150 ألف دولار أمريكي، كما فاز المصري وليد عبد الرحمن المدير التنفيذي Mumm بالمركز الرابع من بين 7 فائزين آخرين في المسابقة من الرابع وحتى العاشر، بجائزة 65 ألف دولار.

واستضافت مؤسسة جاك ما، ليلة أمس، فعاليات المسابقة السنوية الأولى لمبادرة رواد أعمال أفريقيا التى تمنح جائزة قدرها مليون دولار أمريكي لعشرة من رواد الأعمال من مختلف أنحاء أفريقيا. 

وأوضح بيان اليوم أن مبادرة رواد أعمال أفريقيا هي المبادرة الرائدة لمؤسسة جاك ما، تم إنشاؤها بواسطة رجل الأعمال الصيني جاك ما مؤسس مجموعة على بابا للتجارة الإلكترونية، وذلك بعد رحلته الأولى إلى أفريقيا في عام 2017، حيث تهدف الجائزة إلى دعم وإلهام الجيل القادم من رواد الأعمال الأفارقة، لبناء اقتصاد مستقبلي شامل وأكثر استدامة. 

وتقدم للمسابقة في دورتها الأولى ما يقرب من 10 آلاف من رواد الأعمال الأفارقة يمثلون 50 دولة عبر القارة السمراء. ومن جانبها، تلتزم مؤسسة جاك ما باستمرار مسيرة المسابقة لمدة 10 سنوات حتى العام 2028.

وأقيمت فعاليات الحدث النهائي، الذي أطلق عليه "أبطال الأعمال في أفريقيا"، في مدينة أكرا عاصمة غانا، حيث قام أفضل عشرة متسابقين بعرض أعمالهم مباشرة على لجنة تحكيم مكونة من أربعة خبراء مرموقين هم جاك ما، مؤسس مجموعة على بابا ومؤسسة جاك ما؛ وستريف ماساوا، المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة Econet؛ وايبوكون أواسيكا، رئيس مجلس إدارة بنك فيرست النيجيري ومؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة The Chair Centre Group؛ ووجو تساي، نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة علي بابا، وسيحصل كل فائز على حصة من مجموع المنح المقدمة والتي تبلغ قيمتها مليون دولار أمريكي.

وفاز بالمركز الأول تيمي جيوا توبسون، المؤسس والرئيس التنفيذي في LifeBank (نيجريا) بجائزة 250 ألف دولار أمريكي، وبالمركز الثالث كريستيل كويزيرا، مؤسس Water Access Rwanda (رواندا) بجائزة 100 ألف دولار أمريكي.

وتستضيف المبادرة المسابقة حيث يتنافس عشرة متسابقين من جميع أنحاء القارة للحصول على جائزة مالية قدرها مليون دولار أمريكي، وذلك كل عام حتى 2028، يمكن لرواد الأعمال في جميع أنحاء أفريقيا التقدم للمسابقة المقبلة التي سيتم فتح باب التقدم فيها في النصف الأول من عام 2020.