عاجل
الأحد 12 مايو 2024

«تحويل أرباح الأجانب ».. خطوة لاستعادة الثقة فى «الاستثمار».. «حسن»: قرار جيد.. «الغندور»: توقيته مثالى.. و«محجوب» يطالب بـ«جدول زمنى» للتنفيذ

طارق عامر محافظ البنك
طارق عامر محافظ البنك المركزي - صوره أرشيفيه


رحب مسئولو وخبراء القطاع المصرفى، باعلان طارق عامر، محافظ البنك المركزى، تمكين المستثمرين الأجانب من تحويل أرباحهم ورؤوس أموالهم خارج مصر خلال الفترة المقبلة، حيث وصفوا القرار بالجيد لما يعطيه من رسالة ثقة وطمأنة للمستثمرين الراغبين في الاستثمار بمصر، مؤكدين أن هذا الإجراء سيعمل على دوران عجلة الاقتصاد وزيادة التدفقات النقدية من العملات الأجنبية وتدعيم الاحتياطى الأجنبى.
 
رسالة إيجابية
إسماعيل حسن، رئيس مجلس إدارة بنك مصر إيران للتنمية، أكد أن إعلان طارق عامر محافظ البنك المركزي تمكين المستثمرين الأجانب من تحويل أرباحهم ورؤوس أموالهم خارج مصر يعطى رسالة إيجابية للمستثمرين، واصفا إياه بانه قرار جيد.

أشار حسن إلى عدم وجود مشاكل في تحويل ارباح المستثمربن الاجانب للخارج من قبل، ولكنها لم تعط الاولوية عن الاستثمارات المطلوبة في تلك الفترة، مشيدا بقرار إلغاء القيد على تحويل الارباح، والذى سيكون له اثر ايجابي على الاستثمار.

زيادة الإنتاج
أوضح رئيس مجلس إدارة بنك مصر إيران للتنمية، أن هذا الاتجاه يأتى ضمن الإجراءات التي تقوم بها الحكومة المصرية لتشجيع الاسثتمار بمصر، والتى تضمنت أيضا اعداد قانون الاستثمار، مشددا على أن هذه التحركات من قبل الحكومة ستعمل على استقدام الاستثمار الاجنبي وزيادة الانتاج وتقليل البطالة، مما سيؤدى الى دوران عجلة الاقتصاد، اضافة إلى زيادة التدفقات النقدية من العملات الأجنبية وتدعيم الاحتياطى الاجنبى.

تعافي مستويات السيولة
من جانبه أشاد أحمد الغندور، الرئيس السابق لقطاع الاستثمار بالمصرف المتحد، بإعلان محافظ البنك المركزى طارق عامر تمكين المستثمرين الأجانب تحويل أرباحهم ورؤوس أموالهم خارج مصر خلال الفترة القادمة مع تعافي مستويات السيولة المتوافرة من النقد الأجنبي، واصفا القرار بأنه موفق وتوقيته مثالى.

قانون الاستثمار
أوضح الغندور، انه تم تعديل قانون الاستثمار مؤخرا لتشجيع الاستثمار القادم، وعليه فيجب معرفة توزيع الأرباح، مضيفا انه بسبب مشكلة السيولة الدولارية في الفترة الاخيرة تم تأجيل ارباح الكثير من الشركات، مشيرا إلى أن ذلك أدى الى تأجيل بعض المشروعات والغاء البعض الآخر للاستثمار الاجنبي.

تحديد التوقيت
من جهته اكد كمال محجوب الخبير المصرفي، صعوبة تحديد التوقيت المناسب الذي يمكن خلاله تحويل المستثمرين الأجانب لأرباحهم ورؤوس أموالهم، لافتا إلى أن بعض المستثمرين غير قادرين على تحويل أرباحهم، فكيف يقدرون على تحويل رؤوس الأموال.

جدول زمني
أشار إلى أن محافظ البنك المركزى طارق عامر، لم يحدد التوقيت الذي سيبدأ فيه المستثمرون الأجانب تحويل أرباحهم، مطالبا بجدول زمني يتم من خلاله تحديد متى وكيف سيتم التحويل، بالإضافة إلى اتباعه بسياسات اقتصادية تساعد على تحقيق ذلك.

واشار محجوب، إلى أن هذا الرسالة يتم توجيهها للمستثمرين الأجانب ومن المتوقع أن يستقبلوها بشكل دقيق، الأمر الذي سيساعدهم على دراسة الأسس التي من خلالها يتم اتخاذ القرار، متمنيا ان يتم تحقيق هذا الأمر على أرض الواقع.

وكان طارق عامر محافظ البنك المركزي، اكد أن المستثمرين الأجانب سيتمكنون من تحويل أرباحهم ورؤوس أموالهم خارج مصر،
وتعانى مصر منذ فتره كبيرة من ندرة الدولار لتراجع مصادر العملة الأجنبية والتي أهمها الاستثمار الاجنبي والسياحة وتحويلات المصريين من الخارج، كما سجل الاحتياطي الأجنبي المصري اعلى معدلات له في الفترة الاخيرة حيث وصل إلى 24.2 مليار دولار بنهاية ديمسبر الماضى.