عاجل
السبت 18 مايو 2024

طرح بيع بنك «القاهرة» يثير الجدل.. «الرفاعى»: لابد من احتفاظ الحكومة بحق الإدارة.. «قورة»: خسارة كبيرة.. و«حسانين»: شرط «النقد الدولي»

بنك القاهرة - صورة
بنك القاهرة - صورة أرشيفية

رغم إعلان طرح جزء من أسهم بنك القاهرة في البورصة منذ فترة طويلة، طبقا لخطة الحكومة المصرية لطرح حصص من شركات بترولية وبنوك عامة فى البورصة، فإن الجدل لا يزال قائما بين الخبراء حول أهمية وجدوى الطرح.

وتباينت آراء الخبراء بين مؤيد ومعارض، فيرى الفريق المؤيد للطرح أنه يجب امتلاك الحكومة لبنكين قطاع عام بشكل كامل، بينما يرى الفريق الآخر أن بيع أسهم من البنك خسارة كبيرة للدولة. 

بيع جزئى
كشفت الدكتورة فائقة الرفاعي، وكيل محافظ البنك المركزى الأسبق، عن تأييدها طرح اسهم بنك القاهرة للبيع مؤكدة أنها مع بيع بنك أو بنكين جزئيا للقطاع الخاص، ولكن يجب أن يكون هناك لمصر بنكان على الاقل قطاع عام بشكل كامل، مشيرة إلى وجود بنك مصر والبنك الاهلي يدعمان الاقتصاد المصري والتنمية الاقتصادية.

وأضافت أنه تم طرح بنك القاهرة سابقا إلا أنه تم رفض العروض من قبل البنك، حيث لم يتلق البنك السعر المناسب، لكنها تتمنى ان يكون الطرح بالسعر المناسب، مشيرة إلى أنه من الافضل أن تكون نسبة الحكومة هي الاكبر ليكون لها حق الإدارة، لافتة إلى أنه من الافضل تخصيص جزء من المال لتطوير البنك والجزء الآخر يتم توجيهه إلى الاستثمارات.

خطأ كبير 
من جانبه انتقد الدكتور عز حسانين، الخبير الاقتصادى، طرح أسهم بنك القاهرة فى البورصة، مشيرا إلى أنه ينقصه الحنكة الاقتصادية، معتبرا بيع البنوك الحكومية خطأ كبيراً، واصفا صفقة «بنك اسكندرية» و«بنك إنتيسا سان باولو» بالفاشلة، متوقعا أن يواجه بنك القاهرة نفس المصير.

وأضاف أن هذا البيع يهدف إلي جلب الدولار لدعم الاحتياطي النقدي، وسداد الالتزامات الخارجية على الدولة، لافتا إلى أنه تصرف غير سليم ببيع شركات ومؤسسات كبيرة مثل بنك القاهرة.

وأوضح حسانين أن هذه الإجراءات ضمن شروط صندوق النقد الدولي بالتخلص من القطاع العام وبيع البنوك الحكومية، مما سيعطي الفرصة للبنوك الخاصة، للسيطرة على القطاع المصرفى.

كما توقع حسانين زيادة عمليات البيع إلى ضعف القيمة المطروحة في البورصة، موضحا أن أصول بنك القاهرة المالية قوية، ونسب التعثر به منخفضة والعائد على الاستثمار وحقوق الملكية به مرتفعة وهذا سيفتح شهادات للمستثمرين للمصريين والاجانب ايضا.

المصلحة العامة
من جهته انتقد احمد قورة، الخبير المصرفي، طرح جزء من أسهم بنك القاهرة في البورصة خلال الشهور القادمة بعد تردد انباء عن اعتزام البنك طرح حصة من أسهمه فى البورصة، مؤكدا أن هذا القرار ليس صحيحا ولا يخدم المصلحة العامة للدولة، متمنيا ان تكون هذه الأخبار مجرد اشاعات ويظل البنك كاملا ملكا للدولة.

وأضاف قورة أن تجربة بيع بنك الاسكندرية حققت خسائر للدولة، ونحن لا نريد تمليك أي مستثمر أجنبي لبنوك مصرية، مشيراً الى أن بيع وحدات القطاع العام خسارة كبيرة للدولة، مطالبا بالرجوع عن قرار طرح اسهم البنك في البورصة.