عاجل
الخميس 16 مايو 2024

وزير التجارة: «مصنعك جاهز بالتراخيص» تسعى لزيادة التنمية الصناعية

 المهندس طارق قابيل،
المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة - صوره ارشيفيه

قال المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أن استراتيجية الوزارة لتعزيز التنمية الصناعية والتجارية ترتكز على عدة محاور، تتضمن زيادة الناتج الصناعى، وتنمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى زيادة الصادرات المصرية للأسواق الخارجية، فضلًا عن النهوض بالتدريب الفنى والمهنى والحوكمة.

جاء ذلك خلال كلمة الوزير في اللقاء الذي نظمته المجموعة المالية «هيرميس» حول الاقتصاد المصرى «الآفاق والفرص الجديدة»، والذى شارك فيه عدد كبير من رؤساء وممثلي صناديق الاستثمار الدولية الذين يزورون مصر حاليًا.

وأضاف «قابيل»، بأن مبادرة «مصنعك جاهز بالتراخيص»، والتى أطلقتها الوزارة مؤخرًا تستهدف الإسراع بوتيرة التنمية الصناعية والتيسير على المستثمرين، موضحًا أن الحكومة تسعى لاستعادة الريادة المصرية فيما يتعلق بزراعة وتصنيع القطن المصرى، حيث تم مضاعفة مساحات زراعة القطن وتحسين سلاسل الإمداد، مشيرًا إلى سعي الحكومة لجذب استثمارات أجنبية جديدة في هذا القطاع الحيوي والذي يمثل منظومة صناعية متكاملة، حيث تم العمل على بناء عدة مدن صناعية للمنسوجات بمصر.

وأشار الوزير إلى أن استراتيجية الوزارة لتنمية الصادرات قد أولت أهمية كبيرة لأسواق القارة الأفريقية، موضحًا أنه تم إنشاء شركة بين القطاع الخاص المصري واللبناني لتسويق المنتجات المصرية في الأسواق الأفريقية في إطار مبادرة «مصر – لبنان إلى أفريقيا» والتي أطلقتها الوزارة العام الماضى استنادًا إلى تمتع الجانب اللبناني بخبرات تسويقية واسعة في الدول الافريقية.

وتابع «قابيل»، بأنه تم إنشاء خط للنقل البحرى المباشر بين مصر وكينيا، حيث تقوم الحكومة بتمويل50% من تكلفة عمليات الشحن لأسواق أفريقيا هذا فضلًا عن التوجه نحو إنشاء مراكز لوجيستية لعدد من المدن الأفريقية.

وأوضح اهتمام الوزارة بمنظومة التدريب الفني والتدريب المهني، بالتعاون مع وزارة التعليم والقطاع الخاص وعدد من الشركاء الرئيسيين فيما يتعلق بإدارة مراكز التدريب التابعة للوزارة وتطوير المناهج، مشيرًا إلى أن هناك 3 مراكز تابعة للوزارة يديرها القطاع الخاص حاليًا في مجالات صناعة السيارات والصناعات الكيماوية وصناعة المنسوجات.