عاجل
السبت 18 مايو 2024

«دلاور»: التضخم الحالي مؤقت وليس دائما

شريف دلاور - صوره
شريف دلاور - صوره ارشيفيه

قال شريف دلاور، الخبير الاقتصادي، أن التضخم الحالي عبارة عن تضخم مؤقت وليس دائما، مرجعًا ذلك لكونه ناتجا عن ارتفاع قيمة الدولار مقابل الجنية المصري، منذ اتخاذ قرار تحرير سعر الصرف من قبل البنك المركزي في 3 نوفمبر الماضي.

وتوقع «دلاور»، في تصريحات خاصة بـ«الميزان الاقتصادي»، تراجع نسبة التضخم الحالية، إذا تم إدارة صحيحة لسعر الصرف، فضلا عن تواجد كم أكبر للتدفقات النقدية في البنوك، منوهًا إلى أنه ليس له تأثير كبير على عمليات الاستثمار، لكون المستثمرين يتداركون أسبابه وأنه مؤقت.

وكان البنك المركزي المصري، أعلن أمس الثلاثاء ارتفاع معدل التضخم الأساسي السنوي إلى 25.86% خلال ديسمبر الماضى مقارنة بـ20.73% خلال نوفمبر، وتعد هذه القفزة في التضخم هي الثانية خلال شهرين منذ أن تخلى البنك المركزي في الثالث من نوفمبر عن ربط العملة عند نحو 8.8 جنيه للدولار ليحرر سعر الصرف ويسمح بانخفاض قيمة العملة المحلية للنصف تقريبا.

وكان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أعلن فى وقت سابق، أن التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في مدن مصر قفز للشهر الثاني منذ التعويم إلى 23.3% في ديسمبر مقارنة بـ19.4% خلال نوفمبر الماضى.