عاجل
الأحد 19 مايو 2024

«اتش سي للأوراق المالية» ترعى منتدى «الاندماج والاستحواذ والاستثمار المباشر»

الميزان

ترعى شركة اتش سي للأوراق المالية والاستثمار منتدى "الاندماج والاستحواذ والاستثمار المباشر" والذي تنظمه شركة ميرجر ماركت، الشركة الرائدة في مجال توفير الدراسات البحثية ومعلومات وبيانات صفقات الاندماج والاستحواذ حول العالم، لأول مرة في مصر.


خلال المنتدى أعلنت "ميرجر ماركت"، عن ارتفاع قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ بمصر لـ1.5 مليار دولار أمريكي بإجمالي 14 صفقة حتى الأن في 2018، متجاوزة بذلك العشر صفقات المُبرمة في عام 2017 والتي بلغ إجمالي قيمتها 389 مليون دولار أمريكي. وجاء هذا الرقم الضخم نتيجة لازدهار قطاعات الطاقة والتعدين والمرافق، حيث أن هذه القطاعات شهدت اثنتان من أكبر صفقات هذا العام، وهما استحواذ شركة "مبادلة للبترول" على حصة شركة "إيني" الإيطالية البالغة نسبتها 10% في امتياز حقل "شروق" البحري للغاز في مصر والذي يضم حقل "ظُهر" للغاز الطبيعي، بالإضافة الي استحواذ شركة النفط والغاز "سوكو إنترناشيونال" على شركة "ميرلون الفيوم للبترول". 


تأثرت صفقات الاستحواذ والاندماج العالمية بانخفاض تكلفة التمويل في الاقتصادات المتقدمة والذي قلل من تكلفة الاقتراض للشركات في الأسواق الناشئة وكان هذا واضحاً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ارتفعت قيمة صفقات المنطقة من 15.9 مليار دولار أمريكي في عام 2017 الي 23.4 مليار دولار أمريكي في عام 2018 حتى الآن. ونتيجة لتحسن الاقتصاد الكلي، ارتفعت حصة مصر في صفقات الاستحواذ والاندماج في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 6.3%، أي ما يعادل ضعف حصتها في عام 2017 والتي بلغت 2.5%. كان عام 2017 ملئ بالأحداث في مصر والتي شملت العديد من التحديات الاقتصادية المحلية التي القت بظلالها على الأرقام التي حققتها صفقات الاندماج والاستحواذ والاستثمار المباشر.


وعلق حسين شكري، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة إتش سي للأوراق المالية والاستثمار قائلاً "تمثل صفقات الاندماج والاستحواذ نشاط رئيسي لشركتنا والتي نتابع تطوراتها عن كثب. في هذا السياق، نحن نؤمن بأن هذا هو التوقيت الأمثل لاستقطاب صفقات الاندماج والاستحواذ من أنحاء العالم لمصر في ظل ما نشهده من استقرار للمناخ السياسي وتحسن المشهد الاقتصادي بشكل عام."