عاجل
السبت 18 مايو 2024

«عبيد»:التوسع في الأسواق المبتدئة ضمن أهداف«هيرميس»الإستراتيجية

محمد عبيد
محمد عبيد

أكد محمد عبيد الرئيس المشارك لقطاع الوساطة في الأوراق المالية بالمجموعة المالية هيرميس، أن التوسعات الراهنة لـ« هيرميس» لتنمية تواجدها وترسيخ مكانتها بالأسواق المبتدئة لا يقل أهمية مرددوها الإيجابي عن توسعاتها السابقة خارج الحدود المصرية مع بداية الألفية الجديدة، والتي أثمرت عن تحولها إلى بنك الاستثمار الرائد في العالم العربي.

 

وأشار «عبيد» في تصريحات صحفية، اليوم الثلاثاء، إلى ان أن «هيرميس» الشركة خلال عام 2017 تتمثل في تنمية أعمال قطاع الأسواق المبتدئة عبر اختراق أسواق جديدة وترسيخ تواجدها المباشر بها، خاصة في ضوء وصول الشركة إلى المراحل النهائية من عملية الاستحواذ على إحدى الشركات الباكستانية المتخصصة في مجالات الوساطة في الأوراق المالية وتمويل الشركات وبحوث الاستثمار.

 

 

وقال:" التباطؤ الذي تشهده الأسواق المتطورة والعديد من الأسواق الناشئة دفع الكثير من المؤسسات المالية الدولية إلى الاستثمار بالأسواق المبتدئة، علمًا بأن سبعة من العشرة أسواق الأسرع نموًا تم تصنيفها بمؤشر الأسواق المبتدئة".

 

وتابع «عبيد»: " هناك تناسب طبيعي بين التدفقات الرأسمالية الداخلة إلى الأسواق الناشئة من جانب المستثمرين والعدد الكبير من الشركات الراغبة في جذب رؤوس الأموال بالأسواق المبتدئة، ودورنا  يتمثل في الربط بينهما سواء من خلال تقديم الخدمات الاستشارية أو خدمات الوساطة في الأوراق المالية، والتي تدعمها أفضل وأدق تغطية بحثية على مستوى الأسواق الناشئة والمبتدئة".

 

تجدر الإشارة إلى أن المجموعة المالية هيرميس، أعلنت بدء تنفيذ خطة التوسع بأعمال قطاع الأسواق المبتدئة، في إطار تحول الشركة إلى كيان استثماري له تواجد فعال عبر الأسواق المبتدئة وتغطي عملياته مجموعة كبيرة من الاقتصادات المبتدئة والناشئة ذات مقومات النمو الجذابة.

 

كما يعتزم قطاع البحوث  بـ«هيرميس» التوسع بنطاق التغطية البحثية إلى أكثر من 200 شركة مدرجة ببورصات المنطقة من خلال تنمية تواجده المباشر بالأسواق المبتدئة، علمًا بأن القطاع يقوم حاليًا بتغطية 155 شركة. وعلى هذه الخلفية بدأ قطاع البحوث في تغطية السوق الباكستاني خلال العام الجاري، كما تعمل المجموعة المالية هيرميس على استحداث وتطوير برنامج يستهدف زيادة درجة التواصل بين المستثمرين و الشركات العاملة والقائمة بالأسواق المبتدئة، وتمثلت أولى الخطوات لتنفيذ البرنامج في دعوة هذه الشركات لحضور كبرى الملتقيات الاستثمارية التي تنظمها المجموعة المالية هيرميس وهم مؤتمر المجموعة المالية هيرميس لأسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالعاصمة البريطانية لندن ومؤتمر EFG Hermes One on One.