عاجل
السبت 18 مايو 2024

%50 تراجعاً فى عدد المعتمرين فى رمضان

الميزان

كشف صفوت مسلم، رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، عن انخفاض أعداد المعتمرين الحاجزين على رحلات الشركة بنسبة 50% خلال موسم رمضان الحالى حتى الآن، مقارنة بالعام الماضى، مشيرًا إلى أن زيادة الرسوم والأسعار وراء التراجع.

جاء ذلك فى تصريح له على هامش حفل الإفطار الذى أقامته وزارة الطيران منذ يومين بنادى «إيروسبورت» وبحضور المهندس شريف فتحى، وزير الطيران المدنى، وقيادات من الشركة القابضة والشركات التابعة لها.

ويتراوح سعر تذكرة العمرة التى تطلقها مصر للطيران خلال شهر رمضان ما بين 7800 و9450 جنيهًا.

وكان «مسلم» قد أعلن فى مارس 2017 أن شركته تكبدت 4 مليارات جنيه خسائر خلال النصف الأول من العام المالى 2016-2017، تأثرًا بتحرير سعر الصرف وتوقف رحلات العمرة، وتصل الحصة السوقية لشركة مصر للطيران من العمرة إلى نحو 41%.

وأعلنت الشركة عن إتمام استعدادتها لشهر رمضان وخدمة ضيوف الرحمن، وخططت لنقل 70 ألف معتمر إلى كل من جدة والمدينة المنورة وذلك حتى 2 يونيو المقبل فى مرحلة الذهاب، على أن تبدأ رحلات العودة 12 يونيو وتنتهى أواخر الشهر نفسه.

وشهد موسم العمرة لهذا العام العديد من الأزمات، منها الإجراءات الجديدة التى اتخذتها السلطات السعودية بعد تطبيق منظومة لتسجيل الخصائص الحيوية (بصمة الإصبع وصورة الوجه) للحصول على تأشيرات الحج والعمرة بحيث تكون البصمة مرتبطة برقم جواز السفر فقط.

وفرضت المملكة رسومًا بقيمة بنحو 2000 ريال سعودى لكل من أراد تكرار السفر للعمرة مرتين خلال العامين الماضى والحالى، وفرض الجانب المصرى أيضًا رسومًا بقيمة 2000 ريال سعودى لمن سبق له أداء العمرة العام الماضى أو الأعوام السابقة بحد أقصى 3 سنوات، تضاف إليها 50% من المبلغ (أى ما يعادل 1000 ريال) للمعتمر الذى يؤدى العمرة أكثر من مرة فى الموسم الواحد.

كما قررت المملكة هذا العام رفع أسعار برامج العمرة من خلال الرسوم والضرائب التى فرضتها، والتى تمثلت فى فرض ضريبة البلدية بواقع 5% على سعر الغرف الفندقية، و5% ضريبة قيمة مضافة، وزيادة الرسوم المقررة على التذاكر، وتشمل الوقود والضرائب بنسبة 21%.