عاجل
الأحد 19 مايو 2024

وزيرة الاستثمار الأوغندية: تراخيص المشروعات لدينا تستغرق 3 ساعات

الميزان

أكدت وزيرة الدولة للتخصص والاستثمار الأوغندية فانيتا ايفنت، أن أوغندا يتوافر بها العديد من الفرص الاستثمارية وتعد ثانى دولة بعد كينيا في فرص الاستثمار بشرق أفريقيا وفقا لتقرير البنك الدولى، واشارت إلى سعى الدولة لتصبح في المرتبة الأولى بحلول نهاية العام.

وأوضحت ايفنت خلال منتدى أعمال مصر أوغندا المنعقد اليوم الثلاثاء، أن فرص أوغندا يتوافر بها نحو 32 مادة من أنواع المعادن المختلفة، فيوجد معدن الذهب ولكن لا يوجد مكان واحد لتكرير الذهب فضلا عن وجود البترول والغاز الطبيعي ويعد فرصة سانحة للدخول إلى السوق للتنقيب عنه.

وأضافت أن عدد السكان يبلغ نحو 42 مليون نسمة، فالسوق مفتوح للاستثمار، مشيرة إلى توافر الأمن والسلام والاستقرار على مدى الـ30 عاماً الماضية ما يسمح بالتمتع بالاستثمار الآمن.

وبينت أن اوغندا تعطي الأراضي بالمجان إلى المستثمرين ويوجد تسهيلات في نقل الأرباح إلى الدول كما تقدم إعفاء ضريبيا للمستثمرين، واشارت إلى أن الحصول على تراخيص للمشروعات أو دراسات جدوى لا يستغرق سوى ثلاث ساعات فقط.

وقال وزير الدولة للتعاون في أوغندا فريدريك جامي اننا نهدف لتحسين الأعمال وإقامة الشراكات مع مصر، وهذا يظهر في تمثيل الوفد الاوغندي والذي يضم عدد من الوزراء ومنهم الخارجية والمالية والاستثمار والزراعة وعدد من ممثلي من الجهات الحكومية من تنشيط التصدير والاستثمار الاوغندي تنظر في اتاحة الفرص.

أشار إلى أن وزارة التجارة والصناعة والتعاونيات الاوغندية تعد المسئولة عن التنمية وتنمية الصناعات وتنشيط التصدير، لافتا إلى وجود مراكز لتدريب العاملين لتنمية المهارات في أوغندا.

وأضاف أن الوزارة مسئولة أيضا عن تطوير صناعة النسيج وجعل الصناعة بشكل عام صديقة للبيئة وتعمل على تذليل كافة العقبات أمام المستثمرين وتحسين تنافسية القطاع الخاص.

وأكد أن الحكومة تقوم بتحسين البنية التحتية للمشروعات وتطوير التصدير وتنشيط السياحة.