عاجل
الجمعة 17 مايو 2024

«رجال الأعمال المصريين» توقع بروتوكول تعاون مع « الغرفة التجارية الصينية»

الميزان

وقعت جمعية رجال الأعمال المصريين بروتوكول تعاون مشترك مع غرفة تجارة وصناعة هاينان الصينية، لتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين رجال الأعمال فى مصر والصين فى مختلف المجالات والتنسيق لعمل زيارات عمل متبادلة فحول فرص الاستثمار،التجارة بالبلدين.

وقع البروتوكول من الجانب المصرى، "المهندس أحمد منير عز الدين "، رئيس لجنة تنمية العلاقات مع الصين بجمعية رجال الأعمال و"لى جى" رئيس المجلس الصينى لترويج التجارة الدولية بمقاطعة هاينان الصينية ممثلًا عن غرفة تجارة وصناعة بالمقاطعة.

جاء ذلك خلال لقاء جمعية رجال الأعمال المصريين بوفد من الغرفة الصينية بمدينة هاينان برئاسة رئيس المجلس الصينى، وذلك لترويج التجارة الدولية بالمقاطعة وبحث الوفد فرص الاستثمار والتعاون المشترك فى جميع المجالات.

وأوضح "لى جى"، رئيس المجلس الصينى لترويج التجارة الدولية بمقاطعة هاينان الصينية، أن مصر سوق كبير للمنتجات الصينية ومن أكبر الدول المستوردة للأنسجة والزجاج والأثاث، مضيفًا أن وجود فرص واعدة للتعاون التجارى والاستثمارى فى البلدي.

أضاف جى، أن أهم المجالات التى يرغب الوفد الصينى للاستثمار وهى العقارات،البنية التحتية، السياحة، والزراعة، مشيرًا إلى تصدير العديد من المنتجات الزراعية، ومجال التسويق الالكترونى والذى يساهم حاليًا بنسبة 40% فى تسويق المنتجات.

ودعا رئيس المجلس الصينى لترويج التجارة الدولية بمقاطعة هاينان لتنظيم جمعية رجال الأعمال، زيارة ميدانية للمقاطعة للتعرف على أهم مجالات التعاون المشترك بالإضافة للمشاركة فى المؤتمر الاقتصادى، وأيضًا الذى ينعقد سنويا فى الصين فى شهر سبتمبر من كل عام.

وقال المهندس أحمد منير عز الدين، إن الجمعية بالتعاون مع السفارة الصينية بالقاهرة تلعب دورًا هامًا فى مد جسور العلاقات الاقتصادية بين الشركات المصرية والصينية، مؤكدًا أن البروتوكول يستهدف لترجمة العلاقات السياسية بين البلدين إلى مشروعات وفرص للتعاون الثنائى فى مختلف المجالات.

وأضاف أن مشاركة مصر فى بنك الاستثمار الآسيوى، بالإضافة إلى وجود خارطة استثمارية لأول مرة فى مصر بمختلف المحافظات سيلعب دور محوريًا فى زيادة حجم التجارة والاستثمار خلال الفترة القادمة، لافتا إلى أن مصر بوابة الصين للتصدير إلى افريقيا خاصة فى ضوء اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين مصر وافريقيا واتفاقيات الكوميسا.

وأكد المهندس مصطفى النجارى، رئيس لجنة التصدير بالجمعية، على أهمية تعزيز التعاون الاقتصادى والاستثمار بين مصر والصين خلال الفترة المقبلة وترجمة العلاقات السياسية المتميزة بين الزعمى المصرى والصينى، مؤكدًا إلى أن الشركات المصرية ستشارك فى معرض الصين الدولى للاستيراد المقرر عقده فى نوفبمر المقبل.

وشدد النجارى على ضرورة الترويج للاتفاقية تبادل العملات المحلية بين رجال الاعمال فى البلدين واستغلالها فى زيادة حجم التجارة البينية.

وقال محمد يوسف المدير التنفيذى للجمعية، إن مصر تعتبر أهم شريك استراتيحى للصين خاصة بعد الزيارة التى قام بها الرئيس المصرى وانضمام مصر لمبادرة الحزام والطريق، مشيرًا إلى أنه هناك فرصة واعدة للتعاون المشترك فى مجالات التصنيع السمكى والتعبئة والتغليف والسياحة العلاجبية والنقل واللوجيستيات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.