عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024

البورصة تنهى أولى جلسات الأسبوع على ارتفاع جماعى لمؤشراتها

الميزان

أنهت البورصة المصرية، تعاملات اليوم الأحد، على ارتفاع جماعى لمؤشراتها الرئيسية، حيث اتجه المستثمرون المصريون للشراء، بينما اتجه المستثمرون الأجانب والعرب للبيع.

وصعد مؤشر البورصة الرئيسي "EGX30" بنسبة 0.53 %، ليصل لمستوى 15045 نقطة، كما صعد مؤشر «EGX 70» بنسبة 0.30% ليغلق عند مستوى 854 نقطة، وارتفع مؤشر «EGX 100» بنسبة 0.08% ليغلق عند مستوى 2034 نقطة.
وحققت قيمة التعاملات مع ختام جلسة اليوم 1.8 مليار جنيه بتداول331 مليون ورقة مالية من خلال 31 ألف عملية.

وقالت «حنان رمسيس » خبير أسواق المال، أن البورصة أنهت تعاملات جلسة بداية الاسبوع علي ارتفاع لكافة المؤشرات، حيث ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة EGX30 الذي يقيس اداء الاسهم القيادية بنسبة تجاوزت 1% خلال الجلسة ليرتفع المؤشر الرئيسي ليقترب من مستوي 15100نقطة، والتي تعتبر نقطة محورية لجني الارباح منها ولكن مالبث ان قلص من ارباحة الصباحية مستقر عند مستوي 15060نقطة مع ارتفاع في المؤشرات الفرعية بنسب تتراوح بين 70% إلى ال1%.

وأوضحت أن هذة الارتفاعات جائت بدعم من مشتريات صناديق الاستثمار العربية والاجنبية مقابل مبيعات من المؤسسات المحلية، وسط تفائل بين فئات المتعاملين بسبب خفض البنك المركزي اسعار الفائدة علي الودائع بنسبة 1% والتي يعتبرها العديد من المتعاملين دليل علي انخفاض نسبة التضخم وزيادة في الاموال التي تضخ وخاصة في البورصة بغرض الاستثمار.

وأضافت «رمسيس»، أنه علي المدي القصير سيستمر الاداء العرضي للمؤشر الثلاثيني مائل للصعود مدعوم بالعديد من الاخبار الجيدة التي تتعلق بقرب اعلان العديد من الشركات المقيد اسهمها في البورصة لقوائمها المالية، لافته إلى أن قطاع الاغذية والمشروبات متصدر للمشهد يلية قطاع البنوك، ثم قطاع الكيماويات، ثم العقارات.

أشارت الخبيرة في تصريحات خاصة لـ«للميزان الاقتصادي »، إلي أن المؤسسات المالية المحلية اذا تحول سلوكها البيعي إلى شرائي سيتحول المؤشر الرئسى للبورصة إلى الارتفاعات المتتالية.