عاجل
الأحد 19 مايو 2024

شبح فشل الطروحات يطارد «هيرمس» في 2018

شعار المجموعة المالية
شعار المجموعة المالية هيرمس

يأمل المتعاملون بالسوق المصري أن تأتي الطروحات الجديدة لهيرمس القابضة على عكس ما شاهدوه في طرح دومتي وإعمار مصر في ظل الإعلان عن طروحات حكومية مشجعة للمستثمر خلال العام المقبل، حيث تعتزم الشركة طرح بنك القاهرة بالبورصة المصرية خلال عام 2018، وشركات أخرى ويرى الخبراء أن المتعاملين مازال لديهم تخوف من التاريخ الأسود للشركة في طروحات الشركات بشكل عام.

حيث رأى محمد عبدالهادي، مدير شركة “وثيقة” لتداول الأوراق المالية، أن المستثمرين مازالوا يواجهون تخوفات كبيرة وانعدام للثقة في شركة هيرمس خاصة بعد هبوط سهم اعمار مصر ودومتي بشكل خاص الذي يرجع الى مدير الطرح.

وأضاف أنه بالرغم من ذلك التخوف يتوقع أن تشهد الطروحات القادمة بشكل عام فرص كبيرة للنجاح مدعومة بنجاح طروحات كثيرة في الفترة السابقة، وبارتفاعات السوق الحالية.

وفسر أحمد زين فشل طروحات هيرمس السابقة بأن تقييم الطرح كان مبالغًا فيه، ولكنه لم يكن تلاعبًا بقدر ما شابه جزء كبير من عدم المهنية من مدير الطرح، وأشار إلى أن إدارة طرح هيرمس لشركة إعمار لم توفق في اختيار التوقيت حيث كان السوق ينهار وقتها ولم تساعدهم الظروف بالرغم من تصنيف الشركة من أفضل الشركات.

وتوقع بأن تشهد طروحات هيرمس المقبلة إقبالاً من المستثمرين الأجانب والعرب خاصة بطرح بنك القاهرة الذي ينتظره كثير من المستثمرين خاصة وأن نتائج أعمال البنك تجاوزت 8 مليارات جنيه.

وقال محمد ماهر، الرئيس التنفيذى لشركة برايم القابضة، إن توقيت الطرح واتصاله بوضع السوق له علاقة كبيرة لنجاح أي طرح بالإضافة لمناسبة تقييم الطرح للسوق لكي يعطي الفرصة كاملة للمستثمر يحقق عائدًا من الطرح، متوقعًا أن يساعد الوضع الحالي للسوق في نجاح الطروحات بنسبة كبيرة، إذا كان التسعير مناسبًا لحالة السوق وقتها.