عاجل
الإثنين 13 مايو 2024

رياضيو «أبطال التحدي» يطالبون بمنحهم عضوية عاملة في النوادي ومراكز الشباب

الميزان

طالب عدد من الرياضيين من ذوى الإعاقة، وزارة الشباب والرياضة بمنحهم عضوية عاملة فى أقرب ناد أو مركز شباب لهم فى نطاق سكنهم الجغرافي.

جاء ذلك خلال الاحتفال الذي نظمته (جمعية الطريق إلى الهدف) لتكريم 10 من الرياضيين من أصحاب الإرادة والتحدي من ذوى الإعاقة فى رياضة كرة الهدف (الجرس)، السباحة، وألعاب القوى، وذلك مواكبة للاحتفال العالمي بالأشخاص ذوي الإعاقة الذي يوافق 3 ديسمبر من كل عام والذي شهده وفد من قطاع حقوق الإنسان بوزارة الداخلية، وعدد من ممثلي الجمعيات والهيئات المعنية وذلك بقاعة الندوات بالمجلس الأعلى للثقافة.

وأوصوا بإعفاء تراخيص إقامة أي مبنى أياً كان نوعه يتم تخصيصه بصفة نهائية لخدمة الأشخاص ذوى الإعاقة من جميع الضرائب والرسوم والمصروفات، وكذلك تراخيص تعديل أو ترميم مبنى قائم بهدف تسهيل استخدام حركة الأشخاص ذوى الإعاقة وذلك فى حدود قيمة تلك الأعمال فقط.

وشددوا على ضرورة إعفاء التجهيزات والمعدات والمواد التعليمية والطبية والوسائل المساعدة والأجهزة التعويضية من جميع الضرائب والرسوم، إذا كان المستورد لها هو الشخص ذو الإعاقة بغرض استعماله الشخصى أو جهة أو جمعية من الجهات أو الجمعيات المعنية بتقديم هذه الخدمات وذلك طبقا لأحكام قانون تنظيم عمل الجمعيات وغيرها من المؤسسات العامة فى مجال العمل الأهلى الصادر بقانون رقم 70 لسنة 2017.

وطالبوا بإنشاء قاعدة بيانات لجمعيات المجتمع المدني العاملة في مجال الإعاقة، وإحداث تواصل بينهم للمشاركة والمساهمة والتنسيق والتكامل في الجهود المبذولة لرعاية ودمج الفئات الخاصة في المجتمع، والتعاون مع منظمات المجتمع المدني لحصر الأشخاص ذوي الإعاقة المستفيدين منها لتوزيع المساعدات العينية أو المادية لهم.

وأكدوا أهمية تفعيل نسبة 5% الخاصة بتعيين ذوى الإعاقة للعمل بالقطاعين العام والخاص، ومراقبة الجهات الحكومية والخاصة في تعيين تلك النسبة المنصوص عليها في الدستور وإلزامهم بصرف مرتباتهم وأجورهم كاملة، وأن تشملهم مظلة التأمين الصحي والاجتماعى بما يكفل لهم الأمن الصحي والمادي تحت مختلف الظروف.