عاجل
السبت 18 مايو 2024

مصر والتشيك توقعان مذكرة تفاهم للاستخدام السلمي للطاقة النووية

وزير الكهرباء
وزير الكهرباء

وقعت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، مذكرة تفاهم مع وزارة الصناعة والتجارة بدولة التشيك، في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية بين البلدين.

جاء ذلك على هامش زيارة وفد مصري رفيع المستوى يضم عدداً من المختصين بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة والهيئات النووية المصرية لجمهورية التشيك، للتباحث حول استراتيجية قطاع الكهرباء الرامية لتنويع مصادر الطاقة وتعزيز الاستخدامات السلمية للطاقة النووية سعياً لتحقيق الحلم النووي.

تأتى الزيارة لدعم سبل التعاون بين البلدين في عدد من مجالات التعاون من بينها التدريب وبناء القدرات، والاستفادة من الخبرات التشيكية في إدارات المفاعلات الروسية بالتشيك، وكذا الاستفادة من خبراتهم في مجال الأمن والأمان النووي والرقابة النووية، وعرض إمكانية تقديم الخدمات الاستشارية لهيئة الرقابة النووية والاشعاعية المصرية.

تضمنت مذكرة التفاهم تبادل المعلومات وتيسير التعاون في مجالات التنمية وتحسين إدارة المنظمومة وتحسين الأداء البشرى، وإدارة المعرفة، كما تتضمن تنظيم المنشآت النووية والإشراف عليها، والمهارات الإدارية الأخرى.

وقام الوفد المصري خلال الزيارة، بعدد من الجولات الميدانية لإحدى المحطات النووية التشيكية وجهاز الرقابة النووية والاشعاعية التشيكي.