عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024

غرف عمليات ولجان للمرور على مخرات وسدود الإعاقة استعدادًا للسيول بأسيوط

الميزان

شدد المهندس ياسر الدسوقى محافظ أسيوط، على اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية بنطاق المحافظة استعداداً لمواجهة أخطار السيول خاصة مع حلول موسم الشتاء، مؤكداً على ربط غرفة عمليات المحافظة الرئيسية بجميع غرف عمليات المراكز والأحياء وغرفة عمليات الإدارة المركزية للموارد المائية والرى لمحافظة أسيوط للتنسيق بين جميع الجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات اللازمة فى حالة حدوث أى طارئ.

وأكد المهندس محمد عبد الجليل سكرتير عام المحافظة، فى بيان، على اتخاذ عدة إجراءات تحسباً لهطول أمطار غزيرة أو سيول خاصة مع اقتراب فصل الشتاء لافتاً إلى التنسيق بين رؤساء المراكز بنطاق المحافظة ومديريات الرى وباقى المديريات الخدمية لتوحيد الجهود ووضع خطط للإجراءات التى يمكن تنفيذها عند حدوث أى طارئ.

وقال جوزيف حلمى وكيل وزارة الرى بأسيوط إنه تم تشكيل لجان فنية من الإدارة العامة التابعة للإدارة المركزية للموارد المائية والرى للمرور على مخرات السيول والوقوف على الحالة الفنية لمخرات السدود وسدود الإعاقة والتى يبلغ عددها 31 سداً إعاقة مشيراً إلى تنفيذ 6 عمليات للحماية من أخطار السيول بتكلفة إجمالية حوالى 78 مليون جنيه.

وأضاف جوزيف حلمى أنه تم مراجعة خطة تصريف السيول لكل المناطق والتأكد من جاهزية مسارات مخرات السيول لتصريف المياه الزائدة وخلف السدود كما تم التنبيه على الإدارات العامة للقيام بأعمال التطهير للترع والمصارف وإزالة العوائق أمام الحجوزات والسحارات بالإضافة إلى التأكد من جاهزية مصارف التخفيف وقدرة البوابات للفتح والقفل.

وأشار وكيل وزارة الرى بأسيوط إلى صدور قرار رقم 36 لسنة 2017 بإعادة تشكيل غرفة العمليات الرئيسية بالإدارة المركزية للموارد المائية والرى لمحافظة أسيوط عام 2017-2018م والتى تتخصص فى العمل بموجب خطة الطوارئ لمواجهة أخطار السيول بالتنسيق مع غرف العمليات الفرعية بالإدارات التابعة للرى فضلاً عن إعطاء التعليمات بتحريك المعدات إلى المواقع حسب الاحتياج وإعطاء التعليمات الخاصة بفتح وقفل الحجوزات ومجارى التخفيف وتعليمات تأمين خروج المعدات والأجهزة والمهمات بالإستعانة بالأجهزة المختصة وغرف العمليات الفرعية.

على جانب آخر شدد المهندس ياسر الدسوقى، على أهمية الانتهاء من أعمال رصف وتمهيد شوارع الأحياء والمدن على مستوى المحافظة طبقاً للخطة الزمنية والمواعيد المحددة مسبقاً وذلك بالتنسيق بين المحافظة ومسئولى المراكز والأحياء ومشروع الرصف والمتابعة الميدانية لافتاً إلى العمل على تقديم وإتاحة كافة الخدمات وفقاً للإمكانيات المتاحة والاعتمادات المتوفرة مؤكداً على استمرار العمل بالشوارع الرئيسية بمراكز المحافظة طبقاً لخطط التنمية والاستثمارية والميزانية المرصودة لذلك.

وقال سكرتير عام المحافظة المهندس محمد عبدالجليل النجار، إن المحافظة تولى شبكة الطرق اهتماماً كبيراً من خلال تحسين حالة الطرق الرئيسية والفرعية والجانبية داخل المدن أو المراكز والقرى على حدٍ سواء لافتاً إلى عمل محضر تنسيقى بين شركات الكهرباء والمياه والغاز والأحياء قبل رصف أى شارع للتأكد من انتهاء أعمال البنية التحتية به حتى لا يتم الحفر مرة أخرى بعد الرصف.

وأوضح أيمن محروس رئيس حى شرق مدينة أسيوط أن أعمال الرصف تتواصل فى شوارع وميادين الحى بناءً على تعليمات المهندس ياسر الدسوقى محافظ أسيوط لافتاً إلى التنسيق مع إدارة المرور ومديرية الأمن ومشروع الرصف لتحقيق سيولة وانسيابية مرورية أثناء رصف الشوارع وعدم التأثير على الحركة المرورية مشيراً إلى استمرار أعمال الرصف بحى شرق أسيوط طبقاً للخطة الزمنية التى تم وضعها خلال العام المالى الحالى 2017-2018 م.

وأضاف رئيس حى شرق إنه تم رصف شارع الجلاء بطول 1.5 كيلومتر بتكلفة تصل إلى 2.1 مليون جنيه وشارع الستين عند ميدان أسماء الحسنى بمنطقة الأزهر بطول 800 متر بتكلفة 1.6 مليون جنيه مشيراً إلى تجديد وتطوير "الجزيرة" بمنتصف الطريق مؤكداً على تعاون الجهات التنفيذية للانتهاء من خطة الرصف فى موعدها.

وفى سياق آخر، شدد محافظ أسيوط، على ضرورة المتابعة المستمرة للقطاعات الخدمية بالمراكز والقرى التابعة لها والتأكد من تقديم كافة الخدمات اللازمة للمواطنين وخاصة قطاعات الصحة والتموين والطب البيطرى والبيئة.

وقالت هويدا شافعى رئيس مركز ومدينة القوصية إنه يتم بصفة دورية المرور على كافة الوحدات الصحية ومستشفى القوصية المركزى للتأكد من تواجد الأطباء وطاقم التمريض فى نوبتجياتهم فضلاً عن توافر الأمصال.

وأشارت شافعى إلى انعقاد لجنة متابعة مرض إنفلونزا الطيور للمرور بصفة يومية على محال الطيور بنطاق المركز للتأكد من سلامة الطيور منوهة إلى تحرير 24 محضر مخالفة بيئية طبقاً لقانون 4 لسنة 1994 وتحرير 18 محضر نظافة طبقا للقانون 38 لسنة 1976.

وأوضحت رئيس مركز ومدينة القوصية أنه تم رفع 442 طن قمامة ومخلفات أخرى من شوارع وطرق مدينة القوصية كما تم رفع 130 طناً من شوارع وطرق قرية المنشأة الكبرى و139 طناً من طرق وشوارع قرية بنى قرة كما تم تركيب جلوبات ولمبات إضاءة بالكشافات بميدان تنظيم الأسرة وتركيب 3 كشافات بشارع وحدة تصاريح العمل وصيانة الكشافات بمنطقة مسجد فرج رميح ومنطقة الشيخ نجيب وغيط الشعير.