عاجل
الأحد 19 مايو 2024

500 مليار دولار استثمارات «نيوم» السعودية.. وافتتاح المرحلة الأولى فى «2025»

محمد بن سلمان
محمد بن سلمان

كشف محمد بن سلمان ولي العهد السعودي، ورئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، عن بدء تنفيذ مشروع «نيوم» شمال غرب المملكة، باستثمارات تصل قيمتها إلى 500 مليار دولار، لافتاً إلى إنشاء هيئة خاصة للإشراف على المشروع، على أن يتم الانتهاء من أولى مراحله عام 2025 .

وأعلن ولى العهد السعودى فى مؤتمر صحفى اليوم الأربعاء، أن مشروع "نيوم" بدأ بالفعل بتأسيس بعض ركائز البنية التحتية الرئيسية، كما تم بحث سبل التعاون والاستثمار مع شبكة واسعة من المستثمرين الدوليين، موضحاً أن المشروع هو منطقة خاصة، عبارة عن وجهة حيوية جديدة تقع شمال غرب المملكة، تسعى لتصبح مكانا يجمع أفضل العقول والشركات معا، لتخطي حدود الابتكار إلى أعلى المستويات.

أضاف أنه تم تحديد 9 قطاعات اقتصادية رئيسية لتأسيس الحضور الاقتصادي للمشروع، تتمثل في: مستقبل قطاعات «الطاقة والمياه المواصلات والتقنيات الحيوية، والغذاء، والعلوم التقنية والرقمية، والتصنيع المتطور، و الإعلام والإنتاج الإعلامي، والترفيه، و المعيشة» كركيزة أساسية لباقي القطاعات .

أشار إلى أن المنطقة تم تصميمها لتتفوق على المدن العالمية الكبرى، من حيث القدرة التنافسية ونمط المعيشة إلى جانب الفرص الاقتصادية المتميزة، إذ من المتوقع أن تصبح مركزا رائدا للعالم بأسره .

ويهدف المشروع بشكل أساسي إلى معالجة مسألة التسرب الاقتصادي في المملكة العربية السعودية، إلى جانب تطوير قطاعات اقتصادية رئيسية للمستقبل.