عاجل
الإثنين 20 مايو 2024

«الاتحاد الوطنى»: لم نعين مستشارًا ماليًا لتحديد قيمة عادلة جديدة لسهم البنك

الميزان

قال جمال الدين أبو سنة نائب الرئيس التنفيذى ورئيس مجموعة الإستراتيجى والرقابة المالية ببنك الاتحاد الوطنى – مصر، إن مصرفه لم يعين مستشاراً مالياً مستقلاً لإعادة تقييم أسهم البنك استعداداً لشراء أسهم التداول الحر الموجودة حالياً من المساهمين استعداداً لشطبه من البورصة، لافتاً إلى أن هذا الكلام عارٍ تماماً من الصحة.

وترددت أنباء بالسوق عن تعيين البنك مستشاراً مالياً مستقلاً لتقييم أسهمه استعداداً لشراء أسهم التداول الحر بالقيمة العادلة من المساهمين المتضررين من قرار الشطب المشاع اتخاذه من البنك.

واستحوذ بنك الاتحاد الوطنى الإماراتى فى عام 2006 على حصة غالبية فى بنك الإسكندرية التجارى والبحرى بلغت 94.8% من أسهمه بقيمة بلغت 244.5 مليون جنيه بواقع 23 جنيهاً للسهم الواحد.

وأكد نائب الرئيس التنفيذى بمصرف الاتحاد الوطني- مصر, فى تصريحات لـ«الميزان الاقتصادى» أن البنك يتفاوض حالياً مع هيئة الرقابة المالية وإدارة البورصة المصرية للبقاء مقيداً بالبورصة والهروب من الشطب عبر توفيق أوضاعه الحالية التى لا تتوافق مع قواعد قيد وشطب الشركات بالبورصة المصرية, حيث إن نسبة التداول الحر بالبنك تبلغ نحو 5% فقط من إجمالى أسهمه.

وأوضح أبو سنة أن البنوك المقيدة بالبورصة تختلف كلياً عن الشركات الأخرى خاصة أنها خاضعة لضوابط يحددها البنك المركزى سواء فيما يتعلق بحصص المساهمة أو الحصص المطروحة بسوق الأوراق المالية ويجب أن تحصل على عدد من الموافقات من البنك المركزى وتلتزم بضوابطه.

ويبلغ رأسمال البنك 1.3 مليار جنيه مصرى موزعاً على نحو 238.8 مليون سهم بقيمة اسمية 5.60 جنيه، لكنه رفع رأسماله إلى 1.4 مليار جنيه لكنه لم يقيد الزيادة حتى الآن، فيما تبلغ قيمته السوقية 2.1 مليار جنيه بواقع 9 جنيهات للسهم الواحد حتى تداول جلسة الخميس الماضى.

وتبلغ نسبة التداول الحر ببنك «الاتحاد الوطنى - مصر» نحو 3.3% بعدد 7.9 مليون سهم، حيث يمتلك المساهم الرئيسى (بنك الاتحاد الوطنى) نحو 96.64% من إجمالى عدد الأسهم.

وأظهرت المؤشرات المالية لبنك الاتحاد الوطنى -مصر، خلال النصف الأول من 2017، ارتفاع أرباحه بنسبة 73.2% على أساس سنوى، حيث حقق أرباحاً بلغت 156.1 مليون جنيه خلال الستة أشهر المنتهية فى يونيو 2017، مقابل أرباح بلغت 90.1 مليون جنيه فى الفترة المماثلة من العام السابق.