عاجل
السبت 18 مايو 2024

«اتحاد المستثمرين»: زراعة 80 ألف فدان نباتات طبية وعطرية بالأقصر


قال الدكتور محيي حافظ، رئيس لجنة الصحة والدواء بالإتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، إن الاتحاد يستهدف زراعة نباتات عطرية بمحافظة الأقصر، على أن يتم زراعة 11300 فدان كمرحلة أولى من إجمالي 50 ألف فدان، تشمل 1000 فدان مطور صناعي سيتم تخصيصها للصناعات النظيفة.

وأضاف «حافظ»، خلال كلمته باجتماع الاتحاد لمناقشة عدد من الموضوعات المهمة، أن محافظة الاقصر ستمنح المشروع 80 الف فدان بزيادة 30 ألف فدان عن المستهدف مما يؤكد ان مصر ستسطيع مضاعفة انتاجها ثلاثة أضعاف.

وأشار إلى أن المشروع يوفر 300 ألف فرصة عمل مباشرة، ويقوم بجانب الزراعة على التصنيع الزراعي للأدوية ومستحضرات التجميل والمكملات الغذائية والتوسع في الاستشفاء بالنباتات الطبية.

وتابع أن مصر سيكون لها أولوية وأسبقية في زراعة النباتات الطبية والعطرية، موضحًا استهداف زراعة ست من أنواع هذه النباتات، بالإضافة إلى النباتات السكرية سعيًا لاستغناء مصر عن شراء السكر من الخارج.

ولفت إلى أن مصر تحتل المركز الرابع عالميًا في زراعة النباتات الطبية والعطرية، ونسعى إلى أن نكون الثاني عالميًا، ونستهدف التعاون مع الدول المجاورة في زراعة هذه النباتات، موضحًا أن صادرات مصر من تلك النباتات يبلغ 85 مليون دولار وهو رقم ضعيف، مشيرًا إلى ضرورة التخطيط لمضاعفة الرقم إلى ثلاثة أضعاف.