عاجل
الإثنين 13 مايو 2024

اجتماع دولي فى جنيف الأسبوع المقبل لبحث استعدادات استقبال اللاجئين

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أعلنت المتحدثة باسم المفوضية العليا لشئون اللاجئين أريان رومرى، أن حوالى 300 من ممثلى الحكومات والمنظمات الدولية واللاجئين والمنظمات غير الحكومية والخبراء سيجتمعون في جنيف خلال يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين في جولة من المناقشات ضمن عملية استشارية.

تهدف المناقشات، إلى التوصل لاتفاق عالمي بشأن اللاجئين، في ضوء مستويات قياسية من الأشخاص المشردين بسبب النزاع والاضطهاد على الصعيد العالمي.

وقالت المتحدثة باسم المنظمة الدولية إن المناقشات تأتي في إطار المهمة التي كلف بها المفوض السامي لشئون اللاجئين والمفوضية في إعلان نيويورك العام الماضي بشأن اللاجئين والمهاجرين من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة، والذي يدعو كذلك إلى التفاوض بشأن اتفاق منفصل يخص الهجرة الآمنة والمنظمة.

وأشارت المتحدثة إلى أن الهدف من المؤتمر في جنيف الأسبوع القادم هو تقديم اقتراحات محددة لإدراجها ضمن برنامج العمل والذى سيعزز الإطار الشامل لاستجابة اللاجئين والوارد في إعلان نيويورك، حيث سيوفر برنامج العمل منبرا للتعاون يمكن من خلاله للبلدان التى تستضيف أعدادا كبيرة من اللاجئين أن تعتمد على دعم المجتمع الدولي.

وذكرت أن المؤتمر سيركز كذلك على بحث الإجراءات الرامية إلى تعزيز استقبال وقبول أعداد كبيرة من اللاجئين ودعم احتياجاتهم الفورية والطويلة الأجل إضافة إلى دعم الحكومات والمجتمعات المحلية المضيفة كما وستشمل المناقشات موضوعات محددة أخرى أهمها كيفية تحسين الاستعداد لتدفقات اللاجئين وتعبئة المزيد من الموارد وسبل إدماج اللاجئين فى نظم الصحة والتعليم والدعم الاجتماعى وكيفية تعزيز فرص كسب العيش للاجئين وكيفية استخدام الابتكارات لتحسين المعونة الإنسانية والربط بين اللاجئين.