عاجل
السبت 18 مايو 2024

«غرفة الجلود» تعد مقترحًا لنقل الورش من باب الشعرية لمدينة بدر

محمد نبيل الشيمي
محمد نبيل الشيمي

قال محمد نبيل الشيمي المدير التنفيذي لغرفة صناعة الجلود باتحاد الصناعات، إن الغرفة أعدت دراسة لتطوير صناعة الجلود بإنشاء منطقة صناعية جديدة.

وأضاف الشيمي في تصريحات خاصة لـ«الميزان الاقتصادي»، أن أسباب اختيار مكان "مشروع الألف مصنع" ترجع لعدة عوامل، أهمها العامل الاقتصادي الناتج عن علاقة الترابط الانتاجية بين المشروعات حيث يكمل بعضه البعض، بالاضافة لقرب الورش من أماكن السكن مما يقلل من تكاليف النقل.

وأضاف أن نقل الورش من منطقة باب الشعرية لمدينة بدر، جاء بسبب ضيق المكان والاكتظاظ بالسكان، بجانب عدم خضوع تلك الورش للضرائب والتأمينات الاجتماعية، والافتقار الى كل عوامل الأمن الصناعى، وهو ما ينذر بوقوع حوادث بتلك الورش والمتواجدة بمناطق مكتظة السكان، وعدم سهولة دخول وخروج سيارات الإسعاف والمطافي في حالة حدوث حريق.

وأشار الشيمي أن المشروع سيمكن الدولة من وضع الأطر التنظيمية التي تتمثل في القيد بالسجلات التجارية والصناعية، وتحصيل الرسوم والضرائب، وضمان حقوق العاملين، وتمكن العاملين من الحصول على القروض الميسرة المقدمة من البنوك وجهات التمويل المختلفة.

وأكد أن المدينة تهدف إلى إحداث تأثير إيجابي كخلق فرص عمل والحد من البطالة، وتوسيع الطاقة الانتاجية للاقتصاد القومي، وتوفير السلع للمواطنين بتكلفة قليلة لمواجهة الغلاء.

وعن مصادر التمويل للمشروع، أوضح الشيمي أن أهم المصادر هو مركز تحديث الصناعة، والقطاع المصرفي عن طريق القروض الميسرة، ومن خلال بنك التنمية الصناعية والصندوق الاجتماعي للتنمية، مشيرًا أن الغرفة بصدد البدء في مشروع الـ1000 مصنع بمجرد موافقة الجهات المعنية على تخصيص هذه الأرض.