عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024

«وزير الاسكان»: العاصمة الإدارية الجديدة مدينة لكل المصريين

الميزان

قال وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة الدكتور مصطفي مدبولي، إن اجتماع مجلس الوزراء برئاسة المهندس شريف إسماعيل، اليوم الخميس، استعرض ما تم خلال احتفالية تدشين العاصمة الإدارية الجديدة -أمس- من حجم أعمال، مؤكدًا أن ما تم تحقيقه من هذا المشروع في مدة لا تتجاوز 17 شهرًا يعد إنجازا بكافة المقاييس.

وأضاف وزير الإسكان -في تصريح اليوم الخميس- أن العاصمة الإدارية الجديدة هي مدينة لكل المصريين بكافة مستوياتهم بدءا من محدودي الدخل وتستوعب كافة شرائح المجتمع، مشيرًا إلى أنه تم البدء في حي إسكان الموظفين والعاملين بالحكومة الذين سينتقلوا إلى العمل هناك مع بدء انتقال المصالح والوزارات الحكومية، كما أن هناك مناطق إسكان اجتماعي تخدم كافة فئات المجتمع بدون استثناء.

وأوضح أن وزارة الإسكان تعمل حاليا في أكثر من 13 مدينة جديدة على مستوي الجمهورية بالتوازي مع مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، لكن مساحة العاصمة الجديدة تعد الأكبر حجما مقارنة بالمشروعات الأخري التي تقام في مناطق الجمهورية، مؤكدا أن توجيهات رئيس الجمهورية تقضي بأن يتم العمل في كل هذه المشروعات كأولوية واحدة.

وقال وزير الإسكان إن الرئيس السيسي سيشهد احتفالية كبيرة بمشروع مدينة العلمين الجديدة قبل نهاية الشهر الجاري، مضيفا أنه يعمل بمشروع العاصمة الإدارية مئات الآلاف من الموظفين لمدينة تستوعب 6 ملايين ونصف المليون نسمة، وأن كافة العاملين يبذلون جهودا كبيرا لحجم الإنتاج الذي يتم في هذا المشروع القومي.

وأضاف أن وزيرة التخطيط تقوم بالتنسيق مع كافة الوزارات والخدمات التي ستنتقل إلى العاصمة الإدارية الجديدة، حيث تقوم كل وزارة بتحديد أولوياتها والمجموعات التي سيتم نقلها للعمل في الوزارات والمصالح التي ستنقل للعمل هناك، مشيرا إلى أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وشركة العاصمة هي من تقوم بالتمويل الذاتي بعيدًا عن الموازنة العامة للدولة ودون التأثير عليها.

ورحب وزير الإسكان بكافة المستثمرين لتخصيص عدد من الأراضي لإقامة المشروعات الاستثمارية، وأن حجم الطلبات الكبير أدى إلى زيادة مساحة المرحلة الأولى لتصل إلى 40 ألف فدان لهذه المشروعات بدلا من 10500 فدان.

وأوضح أن هناك عملا كبيرا لاستكمال باقي أعمال البنية التحتية على مساحة 40 ألف فدان بالعاصمة الإدارية الجديدة ليتم إنجازه خلال 4 سنوات وهو تحد كبير، مضيفا أن كافة المدن الجديدة يتم عمل وحدات سكنية لكافة فئات المجتمع خاصة القدرات المالية للموظفين وبتيسيرات كبيرة في السداد.