عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024

انطلاق برنامج «الثقافة العربية والتواصل المجتمعي» برعاية مكتبة الإسكندرية

مكتبة- الاسكندرية
مكتبة- الاسكندرية

بدأت فاعليات برنامج "الثقافة العربية والفكر المعاصر والتواصل المجتمعي" التى تعقده المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، من 1 إلى 12 أكتوبر بمقرها فى مدينة نصر بالقاهرة الذي تقيمه مكتبة الأسكندرية "بيت السناري".

يشارك في البرنامج الباحثين بجامعة الأزهر والمهتمين بالمجال الفكري والثقافي، وكذلك الهيئة المعاونة لأعضاء هيئة التدريس والحاصلين على الدكتوراة التي سترشحهم الكليات للحضور، والوافدين.

يتضمن البرنامج محاضرات في المسائل الفقهية، التراث القبطي في مصر، الحضارة الإسلامية بين العالمية ومظاهر الخصوصية تطبيقاً على الآثار ، مسارات التحول الرئيسية وأثرها في الهوية المصرية، الفن والحياة والمجتمع، تنظيم الإستفادة من رأس المال الإجتماعي، قضايا إجتماعية معاصرة، تاريخ الأدب العربي القديم والحديث النظرية النسوية في الإسلام، مدخل إلى الفكر النقدي.

تهدف الدورة إلى ملء الفراغات الفكرية لدى الأجيال الجديدة، حيث أن لدى هذه الأجيال تساؤلات تتعلق بالإسلام كدين ومنهج وثقافة، وبالتالي فإن ملء هذا الفراغ بصورة جيدة يتيح إعادة بناء هذه الأجيال بصورة فكرية صائبة.

يحاضر في الدورة نخبة من أساتذة السياسة والإقتصاد و الدبلوماسيين والمفكريين ورؤساء الجامعات، وسيتم إهداء المشاركين مجموعة من الكتب القيمة.

وتسعى المنظمة بأقصى جهدها من خلال مشروع سفراء الأزهر للتعاون مع المؤسسات الثقافية ذات الثقل البحثي والعلمي لإفادة الباحثين للعمل على مواجهة التطرف الفكرى بالعلم والثقافة و كذلك التعاون مع مكتبة الأسكندرية لتكرار هذا البرنامج الذي يضم مصريين ووافدين للعمل على التواصل الثقافي

يذكر أن البرنامج بدأت فعالياته بمحاضرتين أولهما محاضرة للدكتور عمرو الورداني أمين عام الفتوي بدار الإفتاء،  تحدث فيها عن استنارة العقل المسلم بين الاحتياج والمساهمة الإنسانية.

والثانية القى فيها الدكتور خالد عزب، مدير إدارة المشروعات بمكتبة الاسكندرية، محاضرة عن فقه العمران عند المسلمين، وأوضح أن ابن خلدون أول من تطرق إليها فى العلوم الانسانية.