عاجل
الجمعة 03 مايو 2024

شركات صينية تستثمر في مصر بـ5 مليارات دولار

الميزان

تقدمت 5 شركات صينية تحت مسمى acasys eco جروب، بطلب إلى وزارة الإسكان المصرية، لبناء 250 ألف وحدة سكنية، فى إطار مشروعات الإسكان القومى، برأسمال يقدر بـ 5 مليارات دولار.

وقال هشام فتحى، المدير الإقليمى للشركات الصينية فى الشرق الأوسط ومصر وخبير الاقتصاد الدولى، أن تحالف الشركات الصينية المتقدمة للاستثمار فى مصر، يضم ثلاث شركات من أكبر عشر شركات فى الصين برأسمال يتجاوز 220 مليار دولار، ومنهم شركة نفذت 1460 مشروعًا في 116 دولة منها مطار الكويت الدولى، ومشروعات بالإمارات والسعودية.

أشار هشام، إلى أن من بين هذه الشركات شركة "زانج يانج" الحكومية الصينية، وشركة "باور شينا" التي تعد من أكبر الشركات الموجودة فى الصين سواء من عدد المشروعات أو رأس المال.

وأكد هشام، أن مناخ الاستثمار فى مصر أصبح جاذبا لكبرى الشركات العالمية وخاصة من دول شرق آسيا والصين على وجه التحديد، ولكن تظل الأعمال الروتينية عائقًا أما تلك الاستثمارات، مشيرًا إلى أنه رغم لقاء ممثلى الشركة بوزير الإسكان وترحابه الشديد بهم وتقدمهم بطلب لمعهد بحوث الاسكان والموافقة على كود البناء وتقديم الملائات المالية والحسابات البنكية وكل المتطلبات منذ شهرين إلا أنهم إلى الآن لم يتلقوا أي رد.

وأوضح المدير الإقليمي للشركات الصينية أن المجموعة الصينية على استعداد للاستثمار فى الطرق والكبارى والطاقة والبترول، والدخول في شراكة استراتيجية حسب أولويات الحكومة المصرية، وشدد على أهمية هذه الشركات العالمية والدولية والثقة الكبرى التي نالتها من كافة البلدان التي استثمرت فيها.