عاجل
الأحد 19 مايو 2024

افتتاح مبنى المخزن المتحفي بالوادي الجديد بتكلفة 7 ملايين جنيه

الميزان

افتتح الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، اليوم الأحد مبنى المخزن المتحفي بالواحات الخارجة بمحافظة الوادي الجديد، وذلك بعد الانتهاء من أعمال تشييده.

حضر الافتتاح كل من المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة واللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد وجمال سامي محافظ الفيوم ونيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز المشروعات الصغيرة والدكتور أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية بالوزارة والمهندس وعبدالله أبو العلا رئيس قطاع المشروعات.

وأوضح الدكتور أيمن عشماوي- فى تصريح اليوم- أن هذا المخزن هو أول مخزن متحفي ذي تقنية عالية يتم بناؤه بعد ثوره يناير 2011 لينضم إلى المخازن المتحفية للوزارة، وذلك حسبما أفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

ووصف عشماوي المخزن بأنه طفرة في مخازن الآثار المصرية من الناحية الأثرية والتأمينية، حيث إنه محاط بسور به أبراج للمراقبة ومؤمن من الداخل والخارج بأجهزة إنذار ضد الحريق وكاميرات مراقبة ضد السرقة، بالإضافة إلى كونه مجهزا بأحدث التقنيات لحفظ وصيانة الآثار.

من جانبه، أكد جمال السمسطاوي مدير عام آثار مصر الوسطى، أنه من المقرر أن يضم المخزن حوالي 10000 قطعة يتم نقلها من عدة مخازن وهي مخزن تفتيش آثار الخارجة ودوش التابع للبعثة الفرنسية العاملة بالمنطقة، بالإضافة إلى قطع الآثار الاسلامية المخزنة بغرفة تخزين متحف الوادي الجديد.

وأشار المهندس وعدالله أبو العلا رئيس قطاع المشروعات إلى أن مساحة المخزن تبلغ 2400 متر ويتكون من دور واحد مقسم الى قسمين إداري ومتحفي حيث يحتوى على 9 صالات للتخزين، ووحدات تخزين معدنية لتخزين الآثار ذات الأوزان الثقيلة، وغرفة للتصوير والتحميض، ومعمل وقاعة للترميم، وغرفة أمن، وثلاثة مكاتب للإدارة.

وأضاف أن مشروع إنشاء هذا المخزن استغرق نحو 18 شهرا بتكلفة بلغت 7 ملايين جنيه بتمويل ذاتي من الوزارة.

وأكد أبو العلا أن قطاع المشروعات بوزارة الآثار حريص كل الحرص على انهاء كافة المشروعات المسنودة إليه سواء الانشائية منها أو مشروعات الترميم، وذلك تنفيذا لخطة وزارة الآثار وتوجيهات وزير الآثار بدفع حركة العمل بكافة المشروعات المتوقفة وافتتاحها بما يسهم في إلقاء الضوء على ما تقوم به الوزارة من مجهودات في سبيل الحفاظ على الآثار المصرية.