عاجل
الخميس 02 مايو 2024

«وزير الري» يبحث مع نظيره بجنوب السودان التعاون المشترك بين البلدين

الميزان

استقبل الدكتور «محمد عبد العاطي» وزير الموارد المائية والري، صوفيا فال جاى وزيرة الموارد المائية والرى بجمهورية جنوب السودان والوفد المرافق لها في مستهل زيارتها إلى القاهرة خلال الفترة من 29 سبتمبر وحتى 3 أكتوبر 2017.

وأوضح «عبد العاطى»، أن هذه الزيارة تأتى فى إطار أنشطة مشروعات التعاون الفني بين جمهورية مصر العربية وجمهورية جنوب السودان والتي تتضمن حزمة من مشروعات تنموية تتماشى مع متطلبات المرحلة الحالية لدولة جنوب السودان بمنحة مصرية قدرها 26.6 مليون دولار، وذلك تحت مظلة مذكرة التفاهم الموقعة بين الوزارتين في 18 أغسطس 2006، وتم تدعيمها من خلال التوقيع على بروتوكول التعاون الفني بين البلدين في 28 مارس 2011، وتوقيع اتفاقية التعاون الفنى والتنموي بين مصر وجنوب السودان بحضور رئيسي البلدين فى نوفمبر 2014 بالقاهرة.

ومن ناحية أخرى ذكر بيان للوزارة أن الدكتور عبد العاطي قام بجولة بصحبة الوزيرة إلى محافظتي الوادي الجديد والفيوم لتفقد مشروعات الوزارة المختلفة في مجال الرى والزراعة المقامة في المحافظتين.

وأكد عبدالعاطي، أن مشروعات التعاون الثنائى بين مصر وجنوب السودان حققت العديد من النجاحات والتي تشمل تنفيذ المشروعات التنموية لخدمة المواطنين فى جنوب السودان فى المناطق المعزولة التى لا تصل اليها الخدمات الأساسية مثل مشروع توفير مياه الشرب الصالحة عن طريق حفر وتجهيز 30 بئرًا جوفيا مزودة بمجمعات وشبكات توزيع لتأمين مياه الشرب النقية لحوالي 100-150 الف مواطن هناك مزودة بخزانات علوية وشبكات توزيع لمياه الشرب تنتهى بصنابير عمومية لخدمة المواطنين.

وتم الانتهاء من إنشاء 6 محطات شرب معتمدة على الآبار الجوفية في مدينة جوبا كما أنه تم الانتهاء من تنفيذ محطة رفع كبيرة بمدينة واو لتوفير الاحتياجات المائية للاستخدامات المنزلية والثروة الحيوانية للتجمعات السكانية القريبة من المجاري المائية هذا، بالإضافة إلى تأهيل محطات قياس المناسيب والتصرفات على الأنهار الرئيسية بجنوب السودان.

وأكد الوزير أنه لابد من الفخر والاعتزاز بما تم تحقيقه على أرض الواقع على مدار السنوات الماضية فى مشروعات التعاون الفنى فى جنوب السودان فى شتى المجالات على الرغم من الصعوبات التى واجهت هذا التعاون والصعوبات الاقتصادية التى تواجهها مصر حاليًا لتنمية مجتمع جنوب السودان ورفع مستوى المعيشة لشعب جنوب السودان وكذلك ضرورة تضافر الجهود لمواجهة التحديات المستقبلية التى قد تعوق مسيرة التعاون بين مصر وجنوب السودان لتحقيق الأهداف التنموية المشتركة وهو الهدف الذى تعتبره مصر أمر حتمي للنهوض بالأجيال القادمة بالشكل الذى يؤكد للجميع أن المصالح المشتركة والأهداف المشتركة للدولتين تنعكس فى تنفيذ برامج التنمية المستدامة للشعبين.

من جانبه قال المهندس أحمد بهاء الدين محمد رئيس قطاع مياه النيل إنه يتم أيضا تنفيذ مشروع إنشاء المراسى النهرية بنهر الجور بحوض بحر الغزال التى تمثل أهمية استراتيجية لخلق فرص عمل للصيادين وفى ربط المدن والقرى الرئيسية بجنوب السودان ملاحيًا وتسهيل حركة نقل البضائع والركاب بما ينعكس إيجابيا على الأحوال الاجتماعية والاقتصادية لشعب جنوب السودان، فضلا عن تحسين الأحوال البيئية والأحوال الصحية حيث تم بالفعل الانتهاء من تنفيذ المرسى النهرى بمدينة واو.. وقام وزيرا الموارد المائية والرى بالبلدين وبحضور كبار القيادات الولائية والتنفيذية بافتتاح المرسى النهرى كما يجرى حاليا تنفيذ المرسى النهرى الثانى في مدينة كواجوك عاصمة ولاية جوجريال الذي بلغ نسبة التنفيذ به حوالي 75%.

وأشار بهاء الدين إلى أنه جارٍ العمل بمشروع تأهيل محطات قياس المناسيب والتصرفات بدولة جنوب السودان الذي يهدف إلى تأهيل المحطات الهيدرولوجية الرئيسية لقياس المناسيب والتصرفات للأنهار بجنوب السودان بهدف توفير البيانات والمعلومات الهيدرولوجية اللازمة لتصميم وتنفيذ المشروعات التنموية التى تخص الموارد المائية فى جنوب السودان لصالح شعبي مصر وجنوب السودان. 

وتم الانتهاء من تأهيل 4 محطات هيدرولوجية فى ملكال وجوبا، وواو ومنجلا ويتم حاليًا تنفيذ محطة هيدرولوجية لقياس التصرفات والمناسيب بشكل يومي منتظم بمحطة نيمولى على بحر الجبل. وسيبدأ تنفيذ محطة القياس الهيدرولوجية الخامسة بمدينة بور الإستراتيجية على نهاية بحر الجبل.

بدوره أكد الدكتور ممدوح حسن رئيس الإدارة المركزية للتعاون الثنائى مع دول حوض النيل انه تعزيزا للعلاقات الطيبة والمزدهرة بين الجانبين تم توقيع مذكرة تفاهم لمشروع تعاون جديد في نوفمبر 2016 لمشروع إنشاء منشآت حصاد مياه الأمطار للاستفادة من مياه الأمطار وتوفيرها لأغراض الشرب والثروة الحيوانية في عدد من المناطق بولايات جنوب السودان ومن المقرر البدء في المرحلة الأولى من تنفيذ منشأتى حصاد مياه الأمطار في ولايتي تونج وجوجريال والتي يجرى حاليا الانتهاء من كراسات الشروط والمواصفات الفنية تمهيدا لبدء أعمال الطرح.