عاجل
السبت 18 مايو 2024

مؤتمر أوروبي بالقاهرة لمناقشة سبل تطوير التبادل التجاري في مجال الفاكهة

الميزان

قام وفد من برنامج "بيش جاردن" Peach Garden الممول من قبل الاتحاد الأوروبي، بتنظيم مؤتمر تناول فيه سبل تعزيز التبادل التجاري خاصة في مجال الفاكهة وفي مقدمتها الخوخ. وقد شارك في المؤتمر، الذي تم عقده اليوم في أحد فنادق القاهرة، العديد من الشركات المصرية العاملة في مجال استيراد وتصدير الفاكهة.

ويأتي ذلك في إطار العلاقات الاقتصادية والتاريخية المتبادلة والتعاون متعدد الأطراف بين مصر واليونان.

ومثل المؤتمر فرصة متميزة لمناقشة الفرص التجارية المتاحة، وكذلك بحث سبل تطوير وتعزيز العلاقات التجارية بين أعضاء جمعية التعاونيات الزراعية للمنتجين اليونانيين بإيماثيا، ونظرائهم من ممثلي الشركات المصرية في قطاع الفواكه، وذلك في إطار برنامج "بيش جاردن". يأتي المؤتمر في إطار جولة يقوم بها الوفد ألأوروبي تشمل أيضا السعودية والإمارات والكويت.

واستعرض ثيودور ديفيتزيس، ممثل الجمعية، أهداف البرنامج الأوروبي "بيش جاردن"، وتحدث عن الجودة والمزايا التي يتمتع بها الخوخ الأوروبي، وخاصة الذي يتم زراعته وسط المناخ المتميز بمدينة فيريا ومقاطعة إيماثيا باليونان.

وأعرب ديفيتزيس عن سعادته بالمؤتمر قائلا: "إنه لمن دواعي سروري أن أشارك في هذا المؤتمر المتميز في مدينة القاهرة، حيث تعتبر جمهورية مصر العربية واحدة من أهم الأسواق المستهدفة بالنسبة لنا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ونحن حريصون على تعزيز الوعي بمبادرتنا ومنتجاتنا في هذا السوق الرئيسي، ونتطلع إلى المزيد من التعاون في المستقبل وزيادة التوسع في السوق".

وتعتبر جمعية التعاونيات الزراعية للمنتجين اليونانيين بإيماثيا مبادرة مشتركة تضم 8 من أكبر المؤسسات الزراعية (منظمات المنتجين) وذلك بهدف التعاون للاستفادة من خبرة كل منظمة على حدة، والتواجد في السوق ككيان واحد. وتتخذ كلاً من الجمعية والمنظمة من مقاطعة إيماثيا بمنطقة مقدونيا الوسطى في شمال اليونان، مقراً لها والتي تعتبر منطقة ذات تاريخ عريق في مجال زراعة وتجهيز الفاكهة وتمتد المنطقة على مساحة أكثر من 88 فدانا.

ويعتمد الإنتاج الزراعي للمنظمة على محصول الخوخ بكل أنواعه، حيث شكل في العام 2014 حوالي 30٪ من إجمالي إنتاج الخوخ في اليونان، التي تعتبر ثالث أكبر دولة منتجه للخوخ في الاتحاد الأوروبي والأولى في تصنيع المنتجات التي تعتمد على الخوخ عالمياً.

وخلال المؤتمر، استعرضت الدكتورة مها راداميس، وهي واحدة من أشهر خبراء التغذية في مصر، القيمة الغذائية للخوخ، وخاصة الخوخ اليوناني في النظام الغذائي اليومي، حيث أشارت على احتوائه على نسب ضئيلة من السعرات الحرارية، وعدد من أهم الفيتامينات.

وشهد المؤتمر حضور عدد من أبرز التجار والعاملين بقطاع الفاكهة في السوق المصري. حيث ناقشوا الفرص التجارية المتاحة لتقديم المنتجات اليونانية إلى السوق المصري، حيث قامت المنظمة بالفعل بتطوير نشاطها التصديري بشكل كبير في جميع أنحاء العالم.

وتحرص المنظمات المنتجه للخوخ القائمة على تنفيذ هذه الحملة على إجراء عمليات تفتيش على المختبرات الخاصة، بهدف ضمان سلامة وجودة المنتجات التي يتم توفيرها للمستهلكين في الأسواق الدولية، والهدف الرئيسي من سياسة الاتحاد الأوروبي لسلامة الأغذية هو ضمان مستوى عال من الحماية لصحة وسلامة المستهلك.