عاجل
الإثنين 20 مايو 2024

مجلس جامعة القاهرة: تنظيم حملة لمكافحة المخدرات

الميزان

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة عن اعتزام الجامعة تنظيم حملة لمكافحة المخدرات في الجامعة وتوسيعها لتمتد لمحافظة الجيزة، ويعين الدكتور نبيل عبد المقصود أستاذ السموم بطب قصر العينى منسقا عاما لها، وتستهدف التوعية والوقاية من مخاطر المخدرات بين الشباب.

كما ناقش مجلس جامعة القاهرة، رؤية تطوير الجامعة التى طرحها رئيس الجامعة، من خلال العديد من الإجراءات، والتي يتمثل أهمها في التحول من المركزية الي اللامركزية بالجامعة، وإعمال القانون في الصلاحيات الممنوحة للعمداء علي كافة الأصعدة.

وشدد الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة على ضرورة توزيع سلطة القرار الجامعى لسرعة إنجاز المهام الجامعية المختلفة لمصلحة تطوير العملية التعليمية والبحثية والإدارية، مع تفعيل مبادئ الشفافية والرقابة المتبادلة.

وأشار خلال الاجتماع، إلى أنه سيتم عرض وثيقة جامعة القاهرة للثقافة والتنوير، بعد الانتهاء من صياغتها، على مجلس الجامعة، من خلال لجنة مشكلة من مجلس الثقافة والتنوير الذي يضم نخبة من الرموز الثقافية والفنية والفكرية فى مصر، والمعنية بإعداد وثيقة تحدد هوية الجامعة التى ترتكز على مدنية وعقلانية الجامعة، والحرية مكون من مكوناتها، مع التأكيد على حق الاختلاف وتنوع الفكر الخلاق، وعدم التمييز على أساس عرقي أو اجتماعي أو ديني، والانفتاح على التيارات العالمية، وتأكيد هوية مصر المستنيرة.

وأشار رئيس جامعة القاهرة إلى إضافة 150 فردا جديدا لتدعيم الأمن الإداري بالجامعة، لزيادة القدرة علي التنظيم والحفاظ علي الشكل الحضاري للحرم الجامعي.

واستعرض مجلس جامعة القاهرة انتظام عملية تسكين الطلاب بالمدن الجامعية منذ اليوم الأول للدراسة وتدشين مكتب لرعاية الطلاب في المدن الجامعية، لأول مرة، لدراسة دعم الطلاب المحتاجين، كل حالة على حدة، وفقا لقواعد تضمن العدالة الاجتماعية وتطبيق قواعد التكافل الاجتماعي ومساعدة كل من يستحق الدعم.

ووافق مجلس جامعة القاهرة على إنشاء صندوق للتكافل الاجتماعي تحت اسم صندوق "سمو الشيخ القاسمي" بكلية الزراعة، بتبرع من سموه قيمته مليون جنيه للصندوق للمساهمة في مساعدة الطلاب غير القادرين بالكلية.

وناقش مجلس جامعة القاهرة وضع خطة، تتضمن مجموعة من السياسات الجامعية، لتحسين التصنيف الدولي للجامعة، والتركيز علي المشروعات البحثية التطبيقية التي تخدم اقتصاد الدولة بشكل مباشر.

وأشاد رئيس الجامعة بإدخال مادة سيكولوجية الإبداع في برنامج جورجيا بكلية التجارة، واقتراح تطبيقه في كافة كليات الجامعة.