عاجل
السبت 18 مايو 2024

أخيراً.. تكنولوجيا الـ 4G في مصر

خالد الشريف
خالد الشريف

قال الدكتور خالد الشريف مساعد وزير الاتصالات الاسبق في تصريحات خاصة لـ«الميزان الاقتصادي» إن تكنولوجيا الجيل الرابع ستحدث طفرة كبيرة لخدمات الاتصال ونقل البيانات من خلال تحسين سرعة الإنترنت وكثرة كمية البيانات المتداولة عبر الهواتف الذكية من خلال سرعات تصل الى 12 ميجا/ث فى المتوسط، حيث من المفترض أن يقدم نحو 40 ميجا/ث
وأكد أن عائد تكنولوجيا الجيل الرابع علي شركات المحمول ستتوقف على عدد المستخدمين حيث تتراوح النسبة بين 40 و35% لمستخدمي الـ"سمارت فون" في مصر ولابد من تقديم عروض جديدة من قبل الشركات لجذب شريحة أكبر من المستخدمين .
وأشار الشريف إلى أن السوق المصري يعد من أكثر الاسواق انخفاضا في ايرادات المحمول مقارنة بالاسواق الأخرى لافتا إلى ان المصرية للاتصالات ستخسر كثيرا إن لم تفكر في حلول خارج الصندوق لكي تستطيع المنافسة لو استمرت الشركة على الاكتفاء بتقديم خدمات الاتصال الثابت وعدم التوسع في خدمات نقل البيانات.  

وشهدت خدمة الـ4 Gالعديد من المحطات لكي تخرج وتكون واقعاً ملموساً:
في 4 مايو من العام الحالي: وافق مجلس الوزراء علي طرح رخص الجيل الرابع لشركات المحمول الاربعة (فودافون , أورانج, اتصالات, المصرية للاتصالات).
في 8 مايو: قام الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات برئاسة المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بعقد اجتماع لطرح رخص للجيل الرابع والهاتف الثابت.
في 10 مايو: خاطب الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات شركات الاتصالات الأربعة "المصرية للاتصالات وأورنج وفودافون واتصالات"، لطرح الجيل الرابع للمحمول.
في 17 أغسطس: مجلس إدارة الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات يوافق على رخص الجيل الرابع للمحمول وإرسال الرخص فى شكلها النهائى لشركات الاتصالات. 
في 12 أكتوبر: أورانج تتقدم بطلب رسمى لجهاز تنظيم الاتصالات للحصول على رخص الجيل الرابع بنفس شروط الحكومة التى سبق أن رفضتها.
في 13 أكتوبر: حصلت أورانج على رخصة الجيل الرابع مقابل 495 مليون دولار بحيث تحصل على ترددات 10 ميجاهرتز من 25 ميجاهرتز ويتبقى 15 ميجاهرتز للشركتين الأخريين.
15  أكتوبر:-  شركة اتصالات تخاطب الجهاز للحصول على الرخصة.. وتوقع عليها بقيمة 546.7 مليون دولار نصفها بالجنيه المصرى، وتحصل على ترددات 10 ميجاهرتز
-  شركة فوادفون تخاطب الجهاز للحصول على الرخص ثم توقع عليها بـ346 مليون دولار نصفها بالجنيه المصرى.. وتحصل على ترددات 5 ميجاهرتز.