عاجل
الخميس 09 مايو 2024

وزير الصناعة: مشروع جديد لإنتاج الفوسفات والأسمدة باستثمارات 9.5 مليار جنيه

الميزان

أعلن المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أن شركة إيفر جرو العاملة فى مجال إنتاج الفوسفات والأسمدة المخلوطة بصدد إنشاء مشروع جديد بمصر بالتعاون مع شركتين عالميتين رائدتين فى هذا المجال برأس مال يصل إلى حوالى 9.5 مليار جنيه ويوفر 1000 فرصة عمل مباشرة و4 آلاف فرصة عمل غير مباشرة.


وقال قابيل، اليوم الاربعاء، إن المشروع الجديد سينتج حوالى 1.1 مليون طن سنوياً بواقع 600 ألف طن أسمدة مركبة و500 ألف طن من ثنائى فوسفات الكالسيوم فضلا عن إنتاج 700 ألف طن من حامض الكبريتيك ومن المخطط أن يبدأ الإنتاج مطلع عام 2020.

تصريحات الوزير جاءت فى أعقاب اللقاء الذى عقده المهندس حسام خطاب مساعد وزير التجارة والصناعة لشئون الصناعة مع المهندس محمد الخشن، رئيس مجلس إدارة شركة إيفر جرو للأسمدة، المتخصصة ومسئولى الشركتين العالميتين.

وقال خطاب، إن الاجتماع تناول رغبة الشركة فى إقامة المشروع الجديد وإتاحة مساحة الأرض التى يحتاجها المشروع، مشيراً فى هذا الصدد إلى أنه سيتم التنسيق مع الهيئة العامة للتنمية الصناعية لتحديد المساحة التى يحتاجها المشروع تمهيداً لبدء إجراءات التنفيذ فى أقرب وقت ممكن.

وأشار مساعد الوزير خلال الاجتماع إلى حرص وزارة التجارة والصناعة على دعم كافة المشروعات الاستثمارية الجديدة التى تدعم منظومة الصناعة الوطنية وتمنح قيمة مضافة وميزات تنافسية للمنتج المصرى بالأسواق العالمية.

ومن جانبه قال المهندس محمد الخشن رئيس مجلس إدارة شركة ايفر جرو، إن المشروع الجديد يستهدف توجيه 25% من الإنتاج إلى السوق المحلى وتصدير 75% من الإنتاج للأسواق العالمية خاصة أسواق دول شرق إفريقيا.

وأشار إلى أن السبب الرئيسى لإقامة هذا المشروع فى مصر جاء نتيجة لتوافر الفوسفات منخفض التركيز والذى يتراوح بين 23-24%، الذى يتناسب مع طبيعة المنتجات التى ترغب الشركة فى إنتاجها.

وقد أكد ممثلو الشركتين العالميتين أن قرارهما بالتواجد فى السوق المصرى خلال هذه المرحلة جاء نتيجة لتمتع السوق المصرى بميزات استثمارية تنافسية تتضمن الموقع الجغرافى واللوجستى المتميز على طريق التجارة الرئيسى بين قارات آسيا وإفريقيا وأوروبا وتوافر المادة الخام والعمالة المؤهلة بأسعار تنافسية وانخفاض تكلفة الانشاء مشيرين إلى أن مشروع الشركة الجديد بالسوق المصرى سيسهم فى نقل التكنولوجيا المتقدمة وزيادة القيمة المضافة للصناعة الوطنية فى مجالات إنتاج الفوسفات والأسمدة المخلوطة.