عاجل
السبت 18 مايو 2024

«قابيل» يتلقى مؤشرات الرقابة الصناعية والكيمياء عن أغسطس الماضي

الميزان

تلقى وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل، ثلاثة تقارير تفصيلية حول مؤشرات أداء كل من هيئة المواصفات والجودة، ومصلحتى الرقابة الصناعية والكيمياء، خلال شهر أغسطس الماضي وذلك في إطار المتابعة الشهرية لمراحل تنفيذ خطة الارتقاء بمنظومة الجودة المصرية التي تنتهجها الوزارة حاليا بهدف تعظيم دور الجهات التابعة والمعنية بالمواصفات والرقابة على الجودة ومعامل الاختبار ومن ثم الارتقاء بجودة المنتجات المصرية والحفاظ على صحة وسلامة المستهلك.

وقال الوزير ـ فى بيان له اليوم ـ" إن الارتقاء بجودة السلع والخدمات وكفاءة الأسواق ودعم نشاطات الإبداع والابتكار، أصبح أمرًا حتميا فى ظل التحديات التى تفرضها قواعد السوق الحر، مؤكداً أهمية الالتزام بتطبيق أسس ومنهجيات الجودة وتعزيز تنافسية ما ننتجه من سلع أو نقدمه من خدمات في جميع القطاعات".

وأشار قابيل إلى قيام الوزارة بإعادة هيكلة المنظومة القومية للجودة، وإنشاء المجلس القومي لضمان جودة الصناعة ليكون المرجع القومي لجميع شئون جودة الصناعة المصرية اشتمالاً على جميع عناصر البنية التحتية للجودة بما فى ذلك الاعتماد والمطابقة والمواصفات القياسية.

من جانبه، أكد المهندس أشرف عفيفي رئيس هيئة المواصفات والجودة، أن الهيئة قامت بإجراء تفتيش دوري على علامة الجودة لـ 59 شركة، بجانب مطابقة معايير الجودة لـ 4 شركات تقدمت للحصول على علامة الجودة، إلى جانب تسجيل 299 شهادة دولية بالهيئة لنظم إدارة الجودة..هذا فضلا عن إجراء 11 زيارة لشركات حاصلة على علامة الجودة، مشيرا إلى أنه تم إعداد 228 مشروع مواصفة جاهزة للاعتماد.

وفيما يتعلق بمجال الفحص والاختبارات والمعايرات الصناعية، أشار"عفيفي إلى قيام هيئة المواصفات والجودة بإجراء 1211 قياس ومعايرة صناعية، إلى جانب إجراء 6306 اختبارات بواقع 3382 فحص لعينات معامل هندسية و1509 فحوصات عينات معامل كيماوية، و798 فحص لعينات معامل غذائية، وإجراء 617 اختبار وفحص لعينات معامل غزل ونسيج .

وقال الكيميائي إبراهيم المناسترلى رئيس مصلحة الرقابة الصناعية، إن المصلحة أجرت خلال شهر أغسطس الماضى 751 معاينة ميدانية شملت سحب عينات واتخاذ الإجراءات القانونية المطلوبة من خلال التفتيش على مدى التزام المصانع بتطبيق المواصفات القياسية ومعايير الجودة على منتجاتهم، وتم إجراء 633 دراسة فنية واقتصادية متخصصة فى مجالات السماح المؤقت، والدروباك، وحجم الإنتاج، وكذا ترخيص 104 "مرجل بخارى وآلة حرارية"، واعتماد 81 مركز خدمة وصيانة (خدمات ما بعد البيع) وتسجيل مطبعتين في مجال مواد التعبئة والتغليف.

وأشار إلى أن وحدة دليل خدمة المواطن بالمصلحة تلقت 410 استفسارات و261 شكوى من المواطنين.

من جانبه، أوضح المهندس مجدي فهمي رئيس مصلحة الكيمياء أن المصلحة أجرت خلال شهر أغسطس الماضى اختبارات وتحاليل معملية لـ 4835 عينة وذلك من خلال المقر الرئيس للمصلحة بالقاهرة والفروع التابعة إذ تم اختبار وتحليل 2598 عينة بمعامل القاهرة و1925 عينة بمعامل الأسكندرية و160 عينة بمعامل السويس و93 عينة بمعامل أسيوط و59 عينات بمعامل منسوجات مدينة نصر.

وأشار الى قيام المصلحة أيضا بإنتاج 1781 لترا من الحبر السري المضاف على المادة الملونة لختم اللحوم بجميع مجازر الجمهورية.