عاجل
الإثنين 13 مايو 2024

900 مليون دولار من مؤسسات التمويل الدولية لـ«الطاقة الشمسية»

الميزان

أعلنت مؤسسات تمويل دولية تقديم نحو 900 مليون دولار دولار لمشروعات الطاقة الشمسية في مصر، ويساهم البنك الدولي بـ635 مليون دولار لمحطة بنيان للطاقة الشمسية، فيما يقدم البنك الإفريقي للتنمية في مصر، بتمويلات قدرها 250 مليون دولار في 3 مشروعات للطاقة المتجددة فى مصر.

وتستهدف الحكومة إنتاج20% من إجمالي القدرات المنتجة بالشبكة الكهربائية من الطاقة الجديدة والمتجددة في عام 2022، بالإضافة إلي خلق بنية تشريعية حديثة لجذب الاستثمارات الخارجية وتعظيم الانتفاع بالفرص الواعدة التي يتيحها الاقتصاد المصري.

وأعلنت مؤسسة التمويل الدولية عن إنشاء صندوق جديد بقيمة 2 مليار دولار سيتم استخدامه للاستثمار في الطاقة النظيفة في الأسواق الناشئة، والتزمت مؤسسة التمويل الدولية باستثمار 325 مليون دولار في الصندوق الجديد الذي بدوره سيشتري السندات التي تصدرها البنوك في آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط وآسيا الوسطى وأوروبا الشرقية.

كما وافقت مؤسسة التمويل الدولية، التابعة لمجموعة البنك الدولي، على تقديم تمويل بقيمة 635 مليون دولار لمشروع تطوير مجمعات شمسية تنتج 500 مليون وات من الطاقة النظيفة في مصر، ويشمل المشروع بناء 11 محطة للطاقة الشمسية في منطقة بنبان، باستثمارات إجمالية 730 مليون دولار.

وتعد محطة بنبان للطاقة الشمسية هي أكبر مشروع في مصر لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، ويقام على أرض أسوان من خلال استغلال طاقة الشمس كمصدر متجدد لإنتاج الكهرباء النظيفة، وأن المشروع جزءًا من برنامج مصري يهدف إلى حشد الاستثمارات الخاصة لبناء منطقة توليد للطاقة الشمسية.

ويساهم البنك الإفريقي للتنمية في مصر، بتمويلات قدرها 250 مليون دولار في 3 مشروعات للطاقة المتجددة فى مصر خلال الفترة المقبلة.

وقالت ليلى المقدم الممثل المقيم للبنك ، إن وفدا من البنك سيزور القاهرة في أكتوبر المقبل، لبحث إجراءات صرف 500 مليون دولار "الشريحة الثالثة من قرض البنك لمصر" بحلول نهاية العام الجاري.

وتهدف إستراتيجية وزارة الكهرباء في الطاقة الجديدة والمتجددة، إلى زيادة نسبة الطاقة المُولدة من الطاقات المتجددة إلى 20٪ من إجمالي الطاقة الكهربائية المُولدة خلال عام 2022، تساهم فيها طاقة المياه بحوالي 6%، و12٪ من طاقة الرياح، و2٪ من مصادر الطاقات الأخرى على رأسها الطاقة الشمسية.

ووافقت مؤسسة التمويل الدولية «IFC» والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية «EBRD»، على تمويل 27 مشروعاً للطاقة الشمسية، ضمن تعريفة التغذية بقيمة مليار دولار، كما توجد مفاوضات مع عدد من المستثمرين لتمويل 4 مشروعات أخرى بقيمة 100 مليون دولار.

كما وافق البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، على منح تمويلات لـ16 مشروعاً بقيمة 375 مليون دولار، بالإضافة لموافقة مؤسسة التمويل الدولية على تمويل 11 مشروعاً للطاقة الشمسية بتكلفة 635 مليون دولار.

كما تسعى شركات الطاقة الشمسية للاتفاق مع البنوك الأجنبية على تدبير تمويلات المشروعات في المرحلة الثانية لتعريفة التغذية خلال الأيام الجارية.

ومنذ بداية العام الجاري بدأت الحكومة تتجه بقوة ناحية الطاقة الشمسية في مصر، حيث تمتلك مصر إمكانيات ضخمة، لبدء عصر جديد من عصور الطاقة النظيفة بدلًا من استخدام الوقود الأحفوري، بالإضافة إلي أن مصر إحدى دول الحزام الشمسي الأكثر مناسبة لتطبيقات الطاقة الشمسية.

وفى السياق ذاته، تنتظر 3 شركات موافقة البنك الأفريقي للتنمية على تمويل 3 مشروعات ضمن تعريفة التغذية بمنطقة بنبان بأسوان بقيمة 60 مليون دولار، وسوف يصوت على تمويل المشروعات في الأسبوع بنهاية الشهر المقبل، وتصل تمويلات كل مشروع من محطات إنتاج الكهرباء عبر الطاقة الشمسية بين 18 و20 مليون دولار.