عاجل
الجمعة 29 مارس 2024

محمد سعفان يطلع على تجربة إيطاليا فى التدريب الفنى بمعهد السالزيان بالقاهرة

الميزان نيوز

ا ش ا
زار وزير القوى العاملة محمد سعفان معهد الساليزيان الإيطالي "دون بوسكو" بالقاهرة، للاطلاع على الطبيعة على الخبرات الفنية والمناهج الدراسية للطلاب والورش والتجهيزات التي يضمها المعهد بكل تخصصاته، للاستفادة في نقلها في 51 مركز التدريب المهني تابع للوزارة في 27 محافظة بمديريات القوى العاملة على مستوى الجمهورية.

ويجري الإعداد لعمل بروتوكول تعاون مشترك بين الجانبين، لتطوير وتجهيز 27 ورشة للتدريب على اللحام بكل تخصصاته بهذه المراكز.

وبحث الوزير مع بياترو بيانكي المدير الإقليمى لمشاريع المعهد بالشرق الأوسط، ودون اليخاندرو المدير الإيطالي للمعهد بمصر، سبل التعاون في هذا الشأن، وعرض الجانب الإيطالي دراسة إبرام توأمة شراكة مع الوزارة تخدم المجال الفني والمهني المصري، حيث يقوم الجانب الإيطالي بهذه الدراسة منذ عامين مع بعض الدول الأوروبية والأفريقية والعربية.

وأعرب "سعفان" في هذا الشأن عن دعمه وقبوله لهذه الشراكة، حيث ستفتح المجال لتقنية مهنية فعالة ومتطورة للاستفادة من التجربة الإيطالية في هذه الصدد، مبديًا استعداده لتكون البداية مع الجامعة العمالية باعتبارها تخرج الفنيين على الحرف المطلوبة لسوق العمل، وذلك بالتعاون مع وزارة التعليم العالي.
وتفقد الوزير خلال الزيارة أقسام المعهد التي تضم ورشة الكهرباء والميكانيكا، وميكانيكا سيارات، واللحام، والخراطة، واستمع لشرح من ماجد جورج مدير الدورات التدريبية بالمعهد عن النظام التعليمي، مشيرا إلى أن المعهد يعمل على إعداد فنيين وتقنيين ذو كفاءة عالية من خلال مرحلتين منتظمتين، الأولى 5 سنوات وتهدف إلى إعداد فنيين "مساعد مهندس" ذو عقلية فنية وكفاءة عالية، في مهن الكهرباء والميكانيكا، والثانية 3 سنوات وتهدف هذه المرحلة تقنين متخصص ذو مهارات عالية على مهن الكهرباء والميكانيكا وميكانيكا السيارات، ويمنح الخريجين شهادة معتمدة من وزارة التربية والتعليم والفني، ومن إيطاليا، باللغتين العربية والإيطالية.

وحرص الوزير خلال الزيارة على لقاء طلاب المعهد، مؤكدا أنهم مستقبل الوطن وبسواعدهم ومهاراتهم يستطيعوا أن يسهموا في بناء وتنمية وطنهم اقتصاديا والارتقاء به، مشددا على أن مصر تقوم حاليا بنهضة صناعية كبرى واهتمام في كافة المجالات الفنية والمهنية التي يحتاجها كل دول العالم، مشيرا في هذا الصدد إلى أن المعهد يخرج كفاءات عالية فنية يحتاجها المجتمع.

وخلال الزيارة قام الوزير بجولة تفقدية لأقسام المعهد، معربا عن تقديره بالتأهيل والتدريب الذي يحظى به الطلاب والجهود المبذولة من جانب القائمين عليه، مبديا ملاحظاته أن المعهد لا يدرس به طالبات، معربا عن أمله أن يتم فتح المجال أمام الطالبات في مجالات المعهد مستقبلا.

وفي ختام الزيارة قام الوزير بتسجيل كلمة شكر في سجل زوار المعهد، أعرب فيها عن تقديره للدور الذي يقوم به والجهود المبذولة من القائمين عليه، كما وجه شكره العميق لجميع الطلاب والخريجين وهيئة التدريس والعاملين على جهودهم المبذولة تجاه الطلاب الذين يدرسون بالمعهد الذي يسعي إلى أداء رسالة عظيمة في تعليمهم وتدريبهم على مستوى عال من الكفاءة والقدرة التي تسهم في تخريج جيل يستطيع رفعة بلده وتقدمها إلى الأمام لتكون في مصاف الدول المتقدمة.
رافق الوزير خلال الجولة، سامية أيوب رئيس الإدارة المركزية للتدريب المهني بالوزارة، وياسر سعيد مدير عام المكتب الفني بالوزارة.