عاجل
الإثنين 20 مايو 2024

وزير الثقافة: المسرح التجريبي فضاء من فضاءات الحرية

حلمي النمنم
حلمي النمنم


انطلقت فعاليات الدورة الرابعة والعشرين لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي والمعاصر بمشاركة مسرحيين يمثلون قرابة 40 دولة على خشبة المسرح الكبير بدار الأوبرا، وقال وزير الثقافة حلمي النمنم، وفقا لبيان الوزارة: "نحن اليوم في فضاء من فضاءات الحرية، في دورة جديدة من دورات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي، الذي نجحنا في استعادته العام الماضي بعد توقف دام لسنوات".

وبدأ حفل افتتاح المهرجان الذي انطلق أمس بالسلام الجمهوري وفقرة لفرقة التنورة التراثية التابعة لهيئة قصور الثقافة، تلاها فيلم تسجيلي قصير عن فعاليات المهرجان وتم تقديم العرض المسرحي "الشقيقات الثلاثة" لفرقة تبليسي للموسيقى والدراما من جورجيا عن نص للكاتب الروسي أنطوان تشيخوف وإخراج قنسطنطين بورتسيلادزي.

وسلم وزير الثقافة درع المهرجان للمكرمين وهم: اسم الكاتب الكبير الراحل محفوظ عبد الرحمن، والناقدة الألمانية إيريكا فيشر ليشته، والمخرج المسرحي الصيني مانج جان خاوي، والفنان المغربي الدكتور حسن المنيعي، والدكتور مارفن كارلسون "الولايات المتحدة الأمريكية".

يذكر أن المهرجان توقف لمدة خمس سنوات آخرها العام قبل الماضي إلى أن عادت فعاليات المهرجان منذ العام الماضي بدورته الثالثة والعشرين.