عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024

شريف رشدى رئيس «إيدار سي فيو للأملاك»: 20 مليون دولار استثمارات «هاواى سهل حشيش».. وتسليم الوحدات 2020

الميزان

كشف المهندس شريف رشدى رئيس مجلس إدارة شركة إيدار سي فيو أملاك، تنفيذ مشروع «هاواى» سهل حشيش، باستثمارات تتعدى 20 مليون دولار، على أن يتم الانتهاء منه خلال عام 2020، حيث يتم تنفيذ 274 وحدة سكنية سياحية بطابع آسيوى، لافتاً إلى أن شركته تسعى لتسويق 30% من مشروعاتها للمصريين، و70% للأجانب.

وأوضح « رشدى»، فى حواره لـ«الميزان الاقتصادى»، أن قرارات الإصلاح الاقتصادى التى اتخذتها الحكومة، تسببت فى انخفاض القوة الشرائية للسوق العقاري المصري، مما أدى إلى تراجع مبيعات الشركة بنحو 30%، الأمر الذى قابله ارتفاعاً نسبته 15% فى مبيعات الشركة للمصريين بالخارج، التى ارتفعت دخولهم الشهرية عقب تعويم الجنيه.

وإلى نص الحوار..

فى البداية.. كيف ترى السوق العقاري عقب قرارات الإصلاح الاقتصادى؟
قرارات الإصلاح الاقتصادى، أثرت على السوق العقارية بشكل كبير، حيث ا رتفعت أسعار الوحدات بمتوسط 35% على مدار العام، الأمر الذى أسهم فى تراجع القوة الشرائية لعدد كبير من الشركات، مما دفعها لتقديم تسهيلات مختلفة، منها مد فترات السداد إلى 10 سنوات، كما أن بعض الشركات طرحت وحداتها للبيع بدون أى مقدمات.

30% انخفاضاً فى مبيعاتنا الداخلية خلال العام الحالى

ماذا عن فكرة الشراكة بين القطاعين العام والخاص؟
الشراكة بين القطاعين الخاص والعام، من أهم التوجهات التى اتخذتها الحكومة خلال الفترة الماضية، حيث أصبحت تحتفظ بحقها بنسب مادية وعينية فى المشروعات المُنفذة، الأمر الذى يعود بالنفع على ميزانية وزارة الإسكان، بالإضافة إلى زيادة ثقة العميل فى اقتناء وحدات المشروعات المقدمة، وأتوقع أن يشهد السوق العقارية منافسة كبيرة فى الأسعار خلال الفترة المقبلة، حتى يتم توفير عدد كبير من الوحدات لمحدودى ومتوسطى الدخل.

ماذا عن طرح وزارة الإسكان الأخير لأراضى المستثمرين؟
يتميز الطرح الأخير لوزارة الإسكان والخاص بأراضى المستثمرين بالتنوع في أنظمته، حيث إنه يجمع بين المزايدة بالمظاريف المغلقة والأراضي محددة السعر، والشراكة، كما أنه يخاطب شريحة كبيرة من المطورين العقاريين، الأمر الذى يمثل توازناً فى شرائح المستثمرين وتنوع المشروعات وزيادة المنافسة بين المشروعات فى الجودة والأسعار.

«العاصمة الإدارية» المشروع القومى الأهم خلال 2017

هل ترى العاصمة الإدارية واجهة للاستثمار الأجنبى؟
العاصمة الإدارية الجديدة من أهم المشروعات القومية التى تم إطلاقها خلال الفترة الماضية، وسيعمل المشروع على تخفيف التكدس السكانى بالقاهرة الكبرى، حيث تم إنجاز كم كبير من الإنشاءات خلال فترة زمنية غير مسبوقة.

ما تفاصيل مشروع «هاواى» سهل حشيش؟
يتم تنفيذ مشروع «هاواى» سهل حشيش على مساحة 20630 متراً مربعاً، باستثمارات تتعدى 20 مليون دولار، من خلال تنفيذ 274 وحدة سكنية سياحية، تتميز باختلاف الطراز الاستوائى الآسيوي من خلال التشطيبات الداخلية والخارجية، وتترواح مساحات الوحدات ما بين 45 و197 متراً مربعاً تشطيباً كاملاً، ويبدأ سعر المتر من 1134 دولاراً.
كما أن المشروع يتم تنفيذه على مساحة إنشائية بنحو 22%، و78% لاند سكيب، وسيتم تسويق 30% منه للمصريين، 70% للأجانب، نظراً لانخفاض القيمة الشرائية للمشروعات العقارية واختلاف طبيعة المشروعات.

نسوّق لأكثر من 40 شركة عقارية أبرزها «سوديك» و«بالم هيلز»

ماذا عن التسويق للشركات العقارية الأخرى؟
إيدار سي فيو للأملاك، تسوق لأكثر من 40 شركة عقارية فى أبرز الأماكن السكنية والسياحية، منها التجمع الخامس و6 أكتوبر والشيخ زايد، وتعد شركات «سوديك وهايد بارك وبالم هيلز ومراسم العقارية» من أبرز الشركات التى يتم تسويق مشروعاتها.

ماذا عن مبيعات الشركة خلال الفترة الماضية؟
مبيعات «إيدار سي فيو أملاك» المحلية انخفضت خلال الربع المالى الماضى بنحو 35%، مقارنة بنفس الفترة خلال العام الماضى، مقابل ارتفاع المبيعات للمصريين فى الخارج بنحو 15%، نتيجة انخفاض قيمة الجنيه المصري أمام العملات العربية والأجنبية.

السوقين «الكويتى والإماراتى» نافذة مشروعاتنا فى الخليج

ما خطة الشركة خلال الفترة المقبلة لمواجهة ضعف القوة الشرائية المحلية؟
المعارض الخارجية تمثل فرصة ذهبية لجميع الشركات العقارية للاستفادة من فرق العملة بين العميل المحلي والمصريين بالخارج، وهو ما يساعد الشركات العقارية في تحقيق مخططاتها البيعية، وتستهدف الشركة خلال الربع الأخير للعام الحالي المشاركة والتواجد فى الأسواق الخارجية، حيث يُعد السوق الكويتى والإماراتى نافذة لبيع مشروعاتنا فى الخليج، إضافة إلى استهداف السوق الأوروبى عقب عودة خطوط الطيران المتوقفة، حيث تخطط الشركة لعرض مشروعاتها فى معارض لندن العقارية.