عاجل
الأحد 19 مايو 2024

وزير النقل يتفقد مشروعات الطرق والكباري في سوهاج

وزير النقل هشام عرفات
وزير النقل هشام عرفات - أرشيفية


قام الدكتور هشام عرفات وزير النقل اليوم السبت، بزيارة لمحافظة سوهاج لمتابعة عدد من مشروعات الطرق والكباري التي تنفذها الوزارة في صعيد مصر.

وتفقد وزير النقل يرافقه المحافظ الدكتور أيمن عبدالمنعم أعمال تنفيذ محور كوبري طما العلوي على النيل الذي سيسهم في خلق مجتمعات عمرانية جديدة وإتاحة فرص عمل لحل مشكلة البطالة.

كما سيؤدي إنشاء الطريق إلى ربط شبكة الطرق من الطريق الصحراوي الشرقي وحتى الطريق الصحراوى الغربى وتنمية حركة السياحة الدينية بالمنطقة، حيث يوجد العديد من المساجد والكنائس والأماكن الأثرية بالمنطقة، وكذلك العمل على الحد من خطورة حوادث المعديات المنتشرة بالنيل والتي تقوم بنقل المواطنين من شرق النيل إلى غرب النيل والعكس، وفقًا لما نشرت وكالة أنباء الشرق الأوسط. 

وقال الدكتور هشام عرفات إن المحور يتكون من كوبري النيل، كوبري السكة الحديد، 4 كبار رئيسية، 8 كبار علوية أعلى الترع والمصارف، 18 نفقا.. موضحا أن المشروع يشمل مرحلتين هما المرحلة الأولى من محور طما بإجمالى طول 6.5 كم وعرض 21 مترا وبتكاليف 412 مليون جنيه ونسبة تنفيذ 85% ومن المقرر انتهاء الأعمال في بداية مارس 2018.

وأوضح ان المرحلة الثانية تمتد من كوبرى طما بإجمالى طول 16.5 كم وعرض 21 مترا وبتكاليف 300 مليون جنيه وبلغت نسبة التنفيذ 18% ومن المقرر الانتهاء من الأعمال بهذه المرحلة 31-10-2018.

وأفاد الدكتور هشام عرفات بأن وزارة النقل وضعت خطة لتطوير خطوط السكة الحديدية سيستمر تنفيذها لمدة 3 سنوات.. قائلا: إن هيئة السكة الحديد حققت إنجازا غير مسبوق فى تاريخها بنقل 3 ملايين و500 ألف راكب على كافة الخطوط خلال إجازة عيد الأضحى المنقضي.

وأوضح وزير النقل أن خطة تطوير خطوط السكة الحديد سيتم تنفيذها بقروض دولية وستشمل تطوير البنية الأساسية للخطوط من تجديد لقضبان السكة الحديد وتطوير الإشارات على مستوى كافة الخطوط واستكمال تطوير المزلقانات وستسهم في ضبط مواعيد القطارات من خلال تجديد وتطوير بنيتها الأساسية بالكامل مما يسهم في تقليل الأعطال بكافة أنواعها وبالتالي انتظام مواعيد القطارات.. مشيرا إلى أن تكلفة الكيلو الواحد لأعمال تطوير الخطوط تبلغ 21 مليون جنيه.

ومن جانبه، قال محافظ سوهاج: إن محور كوبري طما/البدارى الجديد فى شمال المحافظة ومحور كوبرى جرجا/البلينا فى جنوب المحافظة يعدان من أهم المحاور التنموية بالصعيد نظرا لما يمثلانه من أهمية فى تقليل مدة وزمن السفر وتنشيط حركة النقل وما يتبعها من تنشيط لحركة التجارة والصناعة والسياحة.